أخبار عاجلة

القراءة … Reading

القراءة … Reading
بقلم الأديب المصرى
د. طارق رضوان جمعة
القراءة هى الحياة التي نتعرف من خلالها على كُتاب لن نراهم، لكننا نتعلق بهم ونحبهم ويصبحون جزءاً من حياتنا، وفي كثير من الأحيان لاتهمنا العبارة التي يضعها المؤلف في بداية كتابه، مثلما فعل غوستاف فلوبير في مدام بوفاري:”كل شخصيات هذا الكتاب متخيلة، والبلدة التي عاشوا فيها لاوجود لها في الواقع”، لأن قُراء مدام بوفاري منذ أن نُشرت الرواية عام ١٨٥٦ ، يؤمنون أن هناك سيدة في هذه البلدة قد أنتحرت بسبب الآم الحب. فحين تقرأ كتاباً معناه أنك تمتلك عالماً آخر، عالماً يمكن أن يجلب لك السعادة”.
ولتكن قارىء جيد فلا تقرأ مثل الأطفال، من أجل المتعة، ولا مثل الطموحين، بغرض التعلم. لا، أقرأ كي تعيش، فالقراءة … حياة . قراءة الكتب هي بمثابة محادثة مع أفضل الشخصيات من القرون الماضية ” .
كان ديكارت مصاباً بأمراض في الصدر ، وقد نصحهُ الأطباء بإراحة جسمه ، فاجازوا له البقاء في الفراش طويلا ، ما ساعده على الاهتمام بقراءة الأدب الكلاسيكي، وكأنه يقوم بجولات فكرية في الماضي السحيق ، فيآخذ بطرف الحوار مع النبلاء الطاعنين في السن.
لكن هل القراءة سبيل لتغيير الحياة أم أنها سجن في عوالم مثالية وخيالية؟ حين تذهب لمكتبة تجد العديد من الكتب فهنا شكسبير وهناك العقاد وهذا دانتى وهذه فرجينيا وولف، هذا تولستوي وذاك ايمانويل كانط ، هنا يقف جان جاك روسو الى جانب هنري برغسون ، من بعيد ينظر اليهم سارتر ساخراً ، فيما فكتور هيجو لاتحلو له الصحبة الى مع بلزاك ، في زاوية ما يقبع الجاحظ فيما يندب ابو حيان التوحيدي حظه
وغيرهم، كأنهم أحياء ينظرون إليك ويعرفون ما بداخلك من أسرار.
ففي ظهيرة يوم ممطر من شهر تشرين الثاني عام 1895، قد حكم الأديب أوسكار وايلد بالأشغال الشاقة لمدة عامين بتهمة الأفعال الفاضحة، لكن في السجن تمت مراعاة مكانته فكلف بمهمة مساعد أمين المكتبة، مما أتاح له فرصة نادرة للحديث مع السجناء عن القراءة.
وكان يطلب أن يحصل على كتب جديدة لمكتبة السجن أبرزها الكوميديا الإلهية لدانتي وكتب في رسالة الى شقيق زوجته إن : “الحرمان من الكتب فظيع مثله مثل الحرمان الجسدي في حياة السجن الحديثة، هذا الحرمان الجسدي لا يُقارَن بالحرمان التام من الأدب بالنسبة لشخص كان الأدب له أهم شيء في الحياة، الشيء الذي يمكن من خلاله إدراك الكمال، ومن خلاله وحده يمكن للعقل أن يشعر بأنه حي”.
وكتب في احدى رسائله إن :” “الكوميديا الإلهية” لدانتي فوق كل الكتب ساعدته على فهم العالم البشع للسجن، لقد قرأت دانتي من قبل، كل صفحة فيه، لا المطهر ولا الفردوس كانا يعنياني… ولكن الجحيم! ما الذي يمكنني فعله سوى أن أعجب به؟ الجحيم، ألم نكن ساكنين فيه؟ الجحيم: كان هو السجن”.
للكتب أيضاً حياة مثل الإنسان، فهناك
كتب تعيش حياة طويلة وأخرى لها حياة قصيرة، فانظر إلى رواية آنا كارنينا هذا الكتاب الذى استطاع أن يصمد طويلاً أمام متغيرات الزمن لأن تولستوي فيه استطاع أن يغوص في داخل النفس البشرية.
وكتبت فرجينيا وولف في مقالة بعنوان ” كيف نقرأ كتاباً كما يجب؟ فتقول :” غالباً ما نأتي الى الكتب أول مرة ونحن بعقول مقسمة ضبابية، نبحث وقتها عن الرواية التي حدثت في الواقع، وعن الشعر الكاذب، وعن السيرة الذاتية المغرية، وعن كتب التاريخ التي تؤجج كبرياءنا. إذا استطعنا إبعاد كل هذه التصورات المسبقة عندما نقرأ، فإن هذه ستكون بداية مثيرة للإعجاب. لاتُملِ”.
وهنا شكسبير الذى تأثر به كثير من الشعراء العرب والمصريين، فمثلاً أمير الشعراء أحمد شوقى حاكى شكسبير فى البناء والمادة والنظرة الشعرية خاصة فى مسرحيتيه روميو وجوليت، وأنطونيو وكليوباترا، وهو ما عمله شوقى على التوازى معه فى مجنون ليلى، ومصرع كيلوباترا، فضلاً عن تأثره بنزعة شكسبير التاريخية والكتابة عن تاريخ انجلترا، حيث كتب شوقى مسرحيات تاريخية عربية، مثل: قمبيز وعلى بك الكبير.
نجد أيضاً ثمة تأثر عند الأديب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى بشكسبير فى كتابته لمسرحية الفتى مهران، ونلاحظ أيضاً وعى الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور ومحاكاته المتعمدة أحياناً لشكسبير، وخاصة فيما يتعلق بتقديم حادثة تاريخية معينة تلقى بظلالها على الحاضر فيشرحها شرحًا دراميًا وشعريًا، وهذا ما فعله الراحلان السوريان: عبد الله ونوس، ومحمد الماغوط، وكذلك بعض الشعراء المعاصرين، بمسرحياتهم، ومنهم: الشاعر المصرى محمد إبراهيم أبو سنة، فى كتابته والى مصر محمد على باشا (١٧٦٩ – ١٨٤٩)، لإلقاء الضوء على الأوضاع السياسية الراهنة، .
وتعد ترويض الشرسة ( النمرة) أقرب أعمال شكسبير إلى قلبى، فهى مسرحية كوميدية تتناول الزوجة النكدية وكيفية تعامل زوجها للتوصل إلى وفاق، وهى مسرحية الساعة من وجهة نظرى مع ما فيها من رمزية تشرح الكثير.
ماذا يمثل شكسبير للفن المسرحى؟
بصفة عامة لا يستطيع كاتب أن يبدأ التعرف إلى دراما المسرح الحديث إلا بالرجوع إلى شكسبير، الذى قدم مسرحاً مختلفاً تماماً عن المسرح اليونانى القديم، الذى لم يعد يقدم على المسارح اليوم، وتتم قراءته للتعرف على التراث المسرحى التاريخي، أما المسرح الحالى فهو من إنتاج تقاليد شكسبير.
عالم الأدب ثروة وقيمة لا مثيل لها…إقرأ ذهب مع الريح (( ((gone With The Wind للمؤلفة (( مارغريت ميتشل – Margaret Mitchel))
تتحدث هذه القصه عن الحب والحرب وعن الحرب الأهليه الأمريكيه وتمل بداية فترة الإنحلال الأخلاقي الذي حدث في الولايات المتحده الأمريكيه بعد تلك الحرب وهي قصه في منتهى الروعه وتسلسل الأحداث وتنتهي القصه بنها ية لم أستطع تصنيفها أهي مؤلمه أم متفائله أم يائسه ولكنها بالتأكيد ليست سعيده ورغم ذلك كله رائعه
أهم شخصيتان فيها هما البطلان سكارلت أوهارا و ريت بتلر
وهي عباره عن جزئين . وقد نفذت على شكل عمل سنمائي.
استمتع بالبؤساء (( Les Miserables)) للمؤلف (( فيكتور هوجو – Victor Hougo)) هذه القصه معروفه برائعة هوجو الخالده لابد وأنكم سمعتم بها . لاأعلم كيف أصفها فهي تتحدث عن كل شيء عن الحب عن الفقر عن البؤس , الحنان , الأبوة والقسوة عن القانةن ن الظلم البشري
لايمكني تلخيص أحداثها لأنها متشابكه ومتنوعة المجالات وأفضل وصف لها هو ان تقرؤها وأبرز شخصيه بها هي جان فلجان وربمى لايواجهكم هذا لإسم كثيرا في هذه الروايه لسبب ستعرفونه بعد قرائتها
نفذت على شكل عمل سنمائي.
وأبكتنى قصةالولد التائه – The Lost Boy)) المؤلف (( دايف بلزر – Daif Bielser)) عندما قرأتها فهي تتحدث عن حياة طفل يعيش معذبا وسط عائلته الحقيقيه ولكنه يذوق أمر أنواع العذاب من والدته وأيضا لإهانات من زملائه في المدرسه مما يؤدي بالطفل إلى الهرب من المنزل ثم يثرون عليه مرة أخرى وتزداد وطأة العذاب عليه أكثر وتتسلسل أحداث القصه إلى أن تقوم المحكمه بنزع حضانة الطفل من والدته بعد إكتشاف مرضها النفسي الذي كان وراء تعذيبها لإبنها ويسلم إلى أحد الملاجئ ةهكذا تسير القصه حياة الطفل داخل ملاجئ مختلفه وأيضا العذاب الذي كان يتلقاه من الأولاد لأكبر سنا منه في هذه الملاجئ وتستمر أحداث القصه إلى أن يلتحق بالجيش .
الفضيله (( بول وفرجيني))
المؤلف الأول لها هو الأديب الفرنسي برناردان دي سان بيار ولكن الأديب العربي (( مصطفى لطفي المنفلوطي )) قام بترجمتها وتعريبها وصياغتها من جديد على طريقته.
أحداثها طويلة تدور في مجتمع قروي وهي تدعوا إلى امكارم لأخلاق وتمجيد الفضيله. هذه القصه جميله في معانيها لكن إسهاب المنفلوطي في الوصف واستعماله ألفاظ عربيه مهجوره قد يبعث على الملل، ولكن معانيها عظيمه وعميقه في ذات الوقت روايه أخلاقيه بماتعنيه الكلمه
وستستفيد منها بعد إتمام قرائتها.

شاهد أيضاً

“الأسرة نواة المجتمع “

“الأسرة نواة المجتمع “ بقلم:الدكتورة هالة عمر الأسرة نواة المجتمع إن صحت صح المجتمع من …