الردود الفاصلة على مَن قال بوجوب صلاة النافلة (1)
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
الردود الفاصلة على مَن قال بوجوب صلاة النافلة
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و دراسة فقهية نقدية مقارنة
بقلم الباحث : جمال الشرقاوي \
المقال ( 1 )
(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم
لقد قرأت الرد الذي كتبته لي سيادتكم مشكوراً … و لكني رأيت أن الرد من سيادتكم على طوله يثبت أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصلي الضحى و قد ذكرت سيادتكم أن مصادرك من البخاري و مسلم و من فتوى للشيخ أحمد وسام و من كتب الشيخ سيد سابق , و أنا لا أختلف معك بأن هناك صلاة إسمها صلاة الضحىَ , و أن النبي كان يصليها و كذلك كثيراً من المسلمين يصلُّونَها , و لكن خلافي مع حضرتك أنها غير واجبة , و عندما تكون السُـنــَّة مؤكدة لا يُعني هذا أنها تأخذ صفة الوجوب , لإن التأكيد على سُنِيـَّتَهَا ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم صلَّاها و نصح بها أحد الصحابة و النصائح ليست على سبيل الجزم و الإلزام إنما لجني الخير و الثواب , لكن دون التأكيد على الوجوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و قد درسنا في الشريعة أن ( المستحب ) ليس واجباً و إنما هو على جهة التخيير , مَن أراد أن يفعله فليفعل و له الثواب , و مَن لا يريد أن يفعل ( المستحب ) فلا يفعله و ليس عليه أي وزر , و الدليل أنه لا يوجد على ارتداء الحجاب أو النقاب أو إطلاق اللحية أو استحباب السواك أي عقاب , و لو كانت كل هذه السُنن مفروضة كما يعتقد المداومون على فعلها لشرع الله تعالى لها عقاباً مثل الصلاة و الزكاة , فمَن ترك ( الشريعة ) أو ( الشرائع ) و هى ( شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و ( إقام الصلاة ) و ( إيتاء الزكاة ) و ( صوم رمضان ) و ( حج البيت مَن استطاع إليه سبيلا ) فله عقاباً من الله عز و جل لتركه الشرائع , و هذا معلوماً من الدين بالضروروة , و مَن ترك ( أصول الدين ) أو ( العقيدة الإسلامية ) التي هى ( الإيمان بالله تعالى ) و ( الإيمان بالرسل ) و ( الإيمان بالكتب السماوية ) و ( الإيمان بالملائكة ) و ( الإيمان باليوم الآخر ) و ( الإيمان بالقدر ) فله عقاباً من الله تعالى كما هو معلوماً من الدين بالضرورة , و كذلك ( صلاة الضحىَ ) هىَ من السنن و ليست من الواجبات , و السُنـَّة هى ( الطريقة ) فمن فعلها أخذ ثوابها و مَن لم يفعل فليس عليه أي عقاب من الله تعالى , فترك الواجب عليه عقاب و ترك السنن ليس عليه عقاب , هل وَرَدَ أي عقاب في أي حديث شريف صحيح أو أي أية قرآنية في ترك أي سُنــَّة من السنن ؟! و الجواب , لا , لم يرد , و صحيح البخاري و مسلم لم يُشَرِّعا شرعاً و إنما هم رواة أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم , و المصادر المعتمدة شرعاً هى المصادر القديمة جداً و ليست كتب الشيخ سيد سابق و لا أراء دار الإفتاء , و إليكم أراء العلماء من الكتب المعتمدة
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم
الدليل الأول
عدم وجوب صلاة الضحى بالإجماع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ أما في مسألتنا : فيمكن إقامة الدليل إن كان النزاع في الشرعيات ، فقد يصادف الدليل عليها من الإجماع ، كنفي وجوب صلاة الضحى ، وصوم شوال ، أو النص ، كقوله ، – صلى الله عليه وسلم – : لا زكاة في الحُلي ]
( المصدر : كتاب : روضة الناظر و جنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ــ المؤلف : ابن قدامة المقدسي ــ باب : هل النافي للحكم يلزمه الدليل ــ الجزء : 1 ــ الصفحة : 454 )
و الشاهد هنا من الدليل الأول
عدم وجوب صلاة الضحىَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ فقد يصادف الدليل عليها من الإجماع ، كنفي وجوب صلاة الضحى وصوم شوال ]
الدليل الثاني
عدم وجوب صلاة الضحى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ ولم يَثبتْ أن صَلاةَ الضحى واجبةٌ عليه خِلافًا لِما جَزَمُوا به.
ففِي ( صحيح مسلم ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ . قُلْتُ لِعَائِشَةَ -رضي اللَّه عنها – : أكَانَ رسولُ اللَّهِ – صلى اللَّه عليه وسلم – يُصَلِّي الضُّحَى ؟ قَالَتْ : لَا ، إِلَّا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبِهِ .
وفيه أيضًا ( صحيح مسلم ) عنها أنها قالت : مَا رَأَيْتُ النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم – يُصَلِّي سُبْحَةَ الضُّحَى قَطُّ ، وَإِنِّي لأسَبِّحُهَا ، وَإِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى اللَّه عليه وسلم – لَيَدَعُ الْعَمَلَ ، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ ، خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ الناسُ بِهِ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ .
وعنها ( عائشة رضي الله عنها ) فِي البخاريِّ أولُّه.
وعن أنس – رضي اللَّه عنه- أنه لم يَرَ النَّبِيَّ – صلى اللَّه عليه وسلم – يُصلي الضُّحي إلَّا مرةً واحدةً . رواهُ البُخاري) بمعناه
( صحيح في صحيح البخاري و مسلم )
( المصدر : كتاب : التدريب في الفقه الشافعي ــ باب : و نشير هنا إلى أنموذج على ترتيب أبواب الفقه ــ الجزء : 3 ــ الصفحة : 16 )
الشاهد الأول من الدليل الثاني
عدم وجوب صلاة الضحىَ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ قُلْتُ لِعَائِشَةَ -رضي اللَّه عنها – : أكَانَ رسولُ اللَّهِ – صلى اللَّه عليه وسلم – يُصَلِّي الضُّحَى ؟ قَالَتْ : لَا ، إِلَّا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبِهِ ]
الشاهد الثاني من الدليل الثاني
عدم وجوب صلاة الضحىَ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ (عن عائشة أم المؤمنين ) أنها قالت : مَا رَأَيْتُ النبيَّ – صلى اللَّه عليه وسلم – يُصَلِّي سُبْحَةَ الضُّحَى قَطُّ ]
القاهرة \ نوفمبر \ الإثنين 1 \ 11 \ 2021 م
الساعة 48 و 12 ظهراً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \