أخبار عاجلة

شذرات لغوية

السعيد عبد العاطي مبارك الفايد – مصر
==============
((( إعراب و معنى آية )))
قال تعالي :
” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ” ٠
( سورة المائدة : الآية ١٠٥ )
قال سعيد بن المسيب : إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ، فلا يضرك من ضل إذا اهتديت .
ونصب قوله: “أنفسكم” بالإغراء، والعرب تغرى من الصفات ب “عليك” و”عندك”، و”دونك”، و”إليك”.

٠٠٠٠٠٠٠
عزيزي الصديق الحميم و القاريء الكريم نتوقف مع إعراب ومعنى هذه الآية الكريمة التي تحمل دلالات و منهج يرسم لنا الطريق المستقيم و النجاة بفعل الخير و العمل الصالح و تقديم النصيحة الخالصة لوجه الله و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالحكمة و الموعظة الحسنة ثم بعد كل هذا لا يضلنا من أفسد هذا المنهج فألزام الإنسان نفسه بشرع الله ففيه الفوز الكبير هكذا ٠

= أولاً الإعراب:
——————-
يا : حرف نداء للبعيد مبني على السكون لا محل لها من الإعراب .

أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب ، و(ها) التنبيه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

الذين : اسم موصول مبني على الفتح الظاهر في محل رفع نعت او بدل من ( أيها )

آمنوا : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

عليكم : اسم فعل أمر مبني على السكون الظاهر في آخره . و الفاعل ضمير مستتر تقديره انتم .

أنفسكم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ،وهو مضاف وكاف الخاطب في محل جر مضاف إليه ، و الميم لجماعو الذكور .

لا : نافية

يضركم : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، و الكاف مفعول به والميم للجماعة .

من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل مؤخر .

ضلّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . وجملة الصلة ( ضلّ ) لا محل لها من الإعراب .

إذا : ظرفية ، حرف شرط غير جازم وهو مضاف .

اهتديتم :
اهتدى ، فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بضمير رفع متحرك ، و التاء : فاعل ، والميم للجماعة ، و الجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .

= ثانياً المعنى العام :
————————–
يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين أن يصلحوا أنفسهم ويفعلوا الخير بجهدهم وطاقتهم ، ومخبرا لهم أنه من أصلح أمره لا يضره فساد من فسد من الناس ، سواء كان قريبا منه أو بعيدا .
عن أبي أمية الشعباني قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له : كيف تصنع في هذه الآية؟ فقال : أية آية؟ قلت : قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) فقال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا ، سألت عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال : ” بل ائتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شحا مطاعا ، وهوى متبعا ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بخاصة نفسك ، ودع العوام ، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون كعملكم ٠

واختلف أهل التأويل فى تأويل ذلك ، فقال بعضهم معناه:
“يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم”، إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر فلم يُقبل منكم.
قال العوفى، عن ابن عباس عند تفسير هذه الآية: يقول تعالى:
إذا ما العبد أطاعنى فيما أمرته به من الحلال والحرام فلا يضره من ضل بعده، إذا عمل بما أمرته به.

و في النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا العرض الموجز كي تعم الفائدة من وراء هذا الطرح لفهم كتاب الله العزيز دائما ٠٠
مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله ٠

شاهد أيضاً

مقدمة في فن اكتشافات المقابر الأثرية.. كتاب جديد للدكتور سيد الطلحاوي

متابعة : ماهر بدر نشر الدكتور سيد الطلحاوي مدير عام آثار الدقهلية ودمياط ومدير بعثة …