إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌقَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانايَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِوَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا ٠
نعم إنه الشاعر الأموي أشعر أهل زمانه وفارس حلبة النقائص وفن الهجاء ٠
و ترجع قصة العيون التي في طرفها حور من قصيدة “بان الخليط ولو طوعت ما بانا” قالها جرير بن عطية لأمرأة وقع في حبها وقد صنفها الكثيرون على أنها أفضل خطوط المغازلة التي ألفها على الإطلاق ٠
و من ثم ترجع قصة إن العيون التي في طرفها حور ٠٠ قصة يقال أنها دارت في مجلس عبد الملك بن مروان بين أعرابي والشعراء الثلاثة جرير والأخطل والفرازدق، حيث يقال: دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان مؤسس الدولة الأموية يمتدحه بقصيدة،
فقال عبد الملك بن مروان للأعرابي:
هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام؟
قال: نعم حيث جاء قول جرير:
فغض الطرف إنك من نمير فلا كعباً بلغت ولا كلاباً
فقال: أحسنت ! فهل تعرف أمدح بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم حيث جاء قول جرير:
ألستم خير من ركب المطايا … وأندى العالمين بطون راح
فقال: أصبت وأحسنت ! فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم حيث جاء قول جرير:
إن العيون التي في طرفها حور … قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
فقال أحسنت ! فهل تعرف جريراً؟
قال: لا والله وإني إلى رؤيته لمشتاق.
قال: فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الأخطل، فأنشأ الأعرابي يقول:
٠٠٠٠٠ وجرير واحد من الشعراء الذين حكموا القصيدة في وحدة موفقة شعرية تنطق بقيم الجمال و هذه ملحمة غزلية تبرهن لنا في مصداقية نحو الحب و الجمال و الحياة والإبداع الراقي كلمة ومعنى وايقاع ٠٠ ومن ثم يبقى الشعر ديوان العرب يصور تلك الحياة بكل مظاهرها في واقعية دائما ٠ مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله ٠