أخبار عاجلة

مُقدمة بسيطة عن الأديبة والشاعرة الفنانة التشكيلية (خيرة جليل) مغربية القلب عربية الروح

مُقدمة بسيطة  بقلم الشاعر رفعت سليمان الشاذلي عن الأديبة والشاعرة الفنانة التشكيلية (خيرة جليل) مغربية القلب عربية الروح.

المبدع هو ذلك الإنسان الذي لا يحيا لنفسه بل للآخرين..

هو(من يفطن لما لم يفطن له غيره من معاني الكلام وأوزانه وتأليف المعاني وأحكامه وتثقيفه ) إنَّه من يشعر بجوهر الأشياء لا من يعددها ويحصى أشكالها وألوانها ، وأنْ ليست مزية الشاعر أنْ يقول لك عن الشيء ماذا يشبه ، وإنما مزيته أن يقول ما هو وكشف عن لبابه وصلة الحياة به ، لكنه ينهل من الخيال ، لكي يعيد تكوين الواقع الذي لم يتحقق بعد ! وأفكار لتتزاوج مع تجليات الطبيعة أملً في ولادة واقع جديد وبقيم ومفاهيم جديدة مفعمة بحب الخير ،((وكأنما هي السماء الهادئة التي تطوي في باطنها شتى الاعاصير الهادرة ))

فهنا نغوص في بحور الأدب والإبداع نستنشق رحيقه من محابر المبدعين والرائدين من شعراء وأدباء.

فكل ما نكتب في إطار حروف العربيّة ! لكن الإبداع في التوظيف !

(خيرة جليل ) روح تُجيد مخاطبة الروح ! وعقل يعرف كيف يمسك بيد عقلك ، ثم يمتطي غيم السماء ليسافر من رقي لرقي ، ومن سمو لشموخ ورفعة ، أزعم أنَّ هذا الحديث ، لو قيّد له كثير وقت ، لكان من جليل الكلام وشائقه ! وكل الكلام الأدبي الشامخ جميل جليل ـ كيف لا .. وبه ومنه نستشف الذوق البلاغي الرفيع .. التي استطاعت الشاعرة والأديبة (خيرة جليل) ان تخيّر اللفظ المناسب للمعنى في جملةٍ رقيقةٍ بلاغيّة، ساحرة البيان ، في قفزاتٍ كالفراش على الزهر! فمن جميل الاختيار، يكون إكساب المعاني والجمل حللا قشيبة..

تكفل لها التوهج والديمومة في ذهن القارئ أو السامع . يتبع : مع كشف سر ( طماره )

ولقاء مختلف في محراب الأدب والثقافة من المغرب الشاعرة والأديبة الفنانة التشكيلية ( خيرة جليل ) ، في حوار عبر الإنترنت مع جوهرة الأدب خيرة جليل ، وأتمنى أن ينال رضى القراء .

تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد وحفظكِ الله

تحياتي

شاهد أيضاً

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا….

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا…. رفيق يوسف طبيب سعودي يحكي : أنه في أحد …