أخبار عاجلة

مقالات في رمضان

مقالات في رمضان

المتشابه في آيات القرآن الكريم
(الجزء الثاني)
…………………………………………..

كما وعدناكم في هذه الحلقة التي سأحاول فيها الاختصار قدر المستطاع لتجنب الاسهاب والتفصيل ، لغرض افادة القارئ بما هو اهم من التوسع في الذكر والتفصيل .

ولبيان الأنواع والأمثلة القرآنية للمتشابه اللفظي الذي ورد في آيات القران الكريم نعود الى ماذكره الزركشي في كتابه (البرهان) الذي بين المتشابه الى الأقسام التالية :
الاول، المتشابه بالتقديم والتأخير ، وهو على اربع :
– تقديم كلمة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) القصص/ 20
وقوله تعالى( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى )يس / 20
– تقديم جملة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء) الانعام /102
وقوله سبحانه ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا اله الا هو ) غافر /62
– الاختلاف في ترتيب المتعاطفات : مثاله قوله تعالى ( يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه’ وصاحبته وأخيه ‘ وفصيلته التي تؤويه) المعارج/11-13
وقوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه ‘وامه’ وأبيه’ وصاحبته وبنيه) عبس/34-36
– تقديم الضمير وتأخيره : مثاله قوله سبحانه (وما أهل به لغير الله ) البقرة / 173
وقوله سبحانه( وما أهل لغير الله به) المائدة /3

الثاني، المتشابه بالابدال :وهو ثلاث
– إبدال حرف بآخر : مثاله قوله سبحانه (كل يجري لأجل مسمى)الرعد/2
وقوله سبحانه (كل يجري الى اجل مسمى)لقمان /29
– إبدال كلمة بكلمة : مثاله قوله تعالى ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) البقرة/170
وقوله سبحانه( قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا) لقمان /21
– إبدال جملة بجملة : مثاله قوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الإنسان لظلوم كفار) إبراهيم /34 وقوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم ) النحل/ 18

الثالث: المتشابه بالإثبات والحذف وهو على ثلاث:
– إثبات حرف وحذفه: مثاله قوله تعالى (ولما جاءت رسلنا لوطا) هود /77
وقوله تعالى ( ولما ان جاءت رسلنا لوطا) العنكبوت/ 33
– إثبات كلمة وحذفها : مثاله قوله تعالى ( ويكون الدين لله) البقرة /139
وقوله تعالى ( ويكون الدين كله لله) الأنفال/39
– إثبات اكثر من كلمة وحذفها ، مثاله قوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير ) ال عمران / 189
وقوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير ) المائدة /17

الرابع: المتشابه بالجمع والإفراد ، مثاله قوله تعالى ( والذين هم على صلواتهم يحافظون) المؤمنون/9 ، وقوله تعالى ( وهم على صلاتهم يحافظون) الانعام /92 .

الخامس: المتشابه بالتذكير والتإنيث ، مثاله قوله تعالى ( ان هو الا ذكرى للعالمين) الانعام/90 ، وقوله تعالى ( ان هو الا ذكر للعالمين) يوسف/104 .

السادس: المتشابه بالتعريف والتنكير ، مثاله قوله تعالى ( رب اجعل هذا بلدًا آمناً) البقرة/126 ،وقوله تعالى ( رب اجعل هذا البلد آمناً) إبراهيم 35.

السابع: المتشابه بالاظهار والإضمار ، وهو على نوعين :
– وضع المظهر موضع المضمر ، ومثاله قوله تعالى ( ولكن أكثرهم لا يعلمون) الانعام /37 ،وقوله تعالى ( ولكن اكثر الناس لا يعلمون)الأعراف/187.
– الاختلاف في الضمائر ، ومثاله قوله تعالى ( بل متعنا هؤلاء) الأنبياء /44 ، وقوله تعالى (بل متعت هؤلاء) الزخرف /29.

الثامن : المتشابه باختلاف الصيغة الصرفية وهي على أنواع :
– متشابه بالادغام والفك ، مثاله قوله تعالى ( ومن يشاقق الرسول) النساء/115 .وقوله تعالى ( ومن يشاق الله) الحشر /4.
– متشابه بالتضعيف وعدمه ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ نجيناكم من آل فرعون ) البقرة /49. وقوله تعالى ( وإذ انجيناكم من آل فرعون ) الأعراف/141.
– متشابه بالحاضر والماضي ، مثاله قوله تعالى ( كذلك نسلكه) الحجر/12. وقوله تعالى( كذلك سلكناه) الشعراء/200 .
– متشابه بالتجريد والزيادة ، ومثاله قوله تعالى ( فمن تبع هداي) البقرة/ 38 . وقوله تعالى ( فمن اتبع هداي) طه/123 .
– متشابه بالبناء للفاعل والبناء للمفعول ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ قلنا ادخلوا) البقرة /58 .وقوله تعالى ( وإذ قيل لهم اسكنوا ) الأعراف/161.
– متشابه بجمع السلامة وجمع التكسير ، ومثاله قوله تعالى ( نغفر لكم خطاياكم) البقرة /58. وقوله تعالى ( نغفر لكم خطيئاتكم ) الأعراف / 161 .

التاسع : المتشابه بالإجمال والتفصيل ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) البقرة /51 . وقوله تعالى ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة واتممناها بعشر ) الأعراف /142.

العاشر : المتشابه بالإضافة وعدمها ، ومثاله قوله تعالى ( اذكروا نعمتي) البقرة /40 .وقوله تعالى ( واذكروا نعمة الله عليكم ) المائدة /7 .

وعلى عموم المتشابه اللفظي الذي يأتي بفائدته في التفسير والبيان ويظهر اعجاز القران الكريم ببلاغته وأسلوبه البديع الذي لم يستطع العرب وأهل اللغة والفصاحة الإتيان حتى بالمتكرر في ألفاظه وتشابهه لهو دليل قاطع على صدق دعوة الرسول ( صل الله عليه وسلم ) وأنه كلام الله لاريب فيه ،ولأهمية هذا المقال فانه بالإمكان التوسع والتفصيل فيه من خلال مراجعة ما ألفه جملة من العلماء واهم هذه المراجع :
– كتاب درة التنزيل وغرة التأويل للخطيب الإسكافي والذي يعتبر من اهم هذه المراجع .
– كتاب البرهان في متشابه القران لمحمود بن حمزة الكرماني.
– كتاب ملاك التأويل القاطع بذوي الالحاد والتعطيل لابن الزبير الغرناطي .
– كتاب كشف المعاني من المتشابه في المثاني لبدر الدين ابن جماعة.
– كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القران للشيخ زكريا الأنصاري ، وهو اختصار لكتاب ( البرهان).

ليس هذا فحسب فان من اجمل معاني التشابه في اللفظ القرآني ما يرد في تفسيره وبيان بلاغته وفصاحة مراده ، وهذا هو الدرس من مقالنا في بيان متشابه اللفظ القرآني.

نفعنا الله واياكم وعلمنا من دينه ما لم نكن نعلم والحمد لله رب العالمين .

…………………………………………….

عبد الكريم احمد الزيدي
العراق/ بغداد

شاهد أيضاً

الوعي مرض المثقفين 

الوعي مرض المثقفين  كتب سمير ألحيان إبن الحسين محنة العقل في ضل أزمة الوعي العربي …