أخبار عاجلة

((( مع دعاء القنوت في الفجر ٠٠ !! )))

رمضانيات /
السعيد عبد العاطي مبارك الفايد مصر
=============
((( مع دعاء القنوت في الفجر ٠٠ !! )))
” لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا “٠
فمذهب الشافعية والمالكية هو مشروعية القنوت في الفجر، وقد استدلوا بأدلة كثيرة ذكرهاالإمام النووي رحمه الله في المجموع، وقال: مذهبنا أنه يستحب القنوت فيها سواء نزلت نازلة أو لم تنزل ٠
و قد تركه، فالمراد ترك الدعاء على أولئك الكفار ولعنتهم فقط، لا ترك جميع القنوت أو ترك القنوت في غير الصبح، وهذا التأويل متعين ٠

و من ثم لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا صحيح صريح ٠

في البداية كل عام و أنتم بخير و سلام بمناسبة شهر رمضان الكريم شهر الصيام و القيام و قراءة القرآن والذكر و الدعاء و القنوت و الزكاة ٠٠
و سوف نستعرض عزيزي القاريء الكريم بعض آراء المذاهب الفقهية الأربعة الصحيحة من باب الأمانة العلمية في الفتاوى المستقرة ٠

* معنى ( القنوت ):
———————-
هو الطاعة و الخشوع ٠
وهو الدعاء الذي يؤتى به بعد الركوع في الركعة الثانية من الفجر ٠

و يرى أهل العلم أن ببعض الأحاديث الواردة في ذلك عن النبي صلى الله عليه و سلم :
“أنه كان يقنت حتى فارق الدنيا في الصبح”.

* القنوت في ضوء فقه المذاهب الأربعة :
————-
– الأحناف:
يرون وجوب القنوت فى الوتر، ولا يقنت فى الفجر ولا غيره إلا فى النوازل فيقنت فى الفجر الإمام ويؤمن من خلفه ولا يقنت المنفرد فى النازلة.

– المالكية:
يرون أنه لا قنوت إلا فى صلاة الفجر ويستحب أن يكون قبل الركوع .

– الشافعية:
يرون أن القنوت فى صلاة الفجر مستحب ، ولا قنوت فى الوتر إلا فى النصف الأخير من رمضان ولا قنوت فى غيره من الصلوات إلا فى النوازل ويكون بعد القيام من الركوع.

– الحنابلة:
يرون أن القنوت فى الوتر ولا يقنت فى غيره إلا فى النوازل ويكون القنوت بعد الركوع .

* الخلاصة :
========
فمذهب الشافعية والمالكية هو مشروعية القنوت في الفجر، وقد استدلوا بأدلة كثيرة ذكرها الإمام النووي رحمه الله في المجموع، وقال: مذهبنا أنه يستحب القنوت فيها سواء نزلت نازلة أو لم تنزل، وبهذا قال أكثر السلف ومن بعدهم أو كثير منهم، وممن قال به أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي وابن عباس والبراء بن عازب رضي الله عنهم. رواه البيهقي بأسانيد صحيحة.

و أخيرا قد ثبت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم علم الحسن بن علي رضي الله عنهما كلمات يقولهن في قنوت الوتر:
اللهم اهدني فيمن هديت إلى آخره، وقد صححه بعض أهل العلم، فإن قنت فحسن، وإن ترك القنوت فحسـن ٠

و لذا نهيب بالشباب من الدعاة عدم التشويش و إثارة البلبلة على الناس و التشكيك في الفتاوى المستقرة ٠
و يجب على الجهات المنوطة بكل هذا التصدي لبعض الشباب الذين يثيرون الناس و يشككونهم في كل القضايا الدينية كل ساعة لتمرير حاجة مقصودة و إشاعة الفرقة و النيل من مؤسسة الأزهر الشريف و دار الإفتاء و مجمع البحوث الإسلامية ٠
فلابد أن ينقل الخطباء إلى الناس في الخطبة و الدرس ما توافق عليه هيئة كبار العلماء من داخل الأزهر الشريف لا يأتون من جهات أخرى تضرب في سياج علم الأزهر الشريف كل ساعة و تعطي فرصة للمتنطعين و المشككين في ثوابت هذا الدين القيم ٠

شاهد أيضاً

لا لليأس

لا لليأس المشكله الكبيرة التي تواجه كل انسان في هذه الحياة ليست في وصوله لليأس …