مدخل إلى علم النحو و الصرف/
السعيد عبد العاطي مبارك الفايد – مصر
===========
((( الميزان الصرفي )))
الحلقة الثلاثون – ٣٠
” التصريف حرف وشبهه من الصرف بري وما سواهما بتصريف حري
وليس أدنى من ثلاثي يرى قابل تصريف سوى ما غيرا
ومنتهى اسم خمس أن تجردا وإن يزد فيه فما سبعا عدا
وغير آخر الثلاثي افتح وضم واكسر وزد تسكين ثانيه تعم
وفِعُلٌ أهمل والعكس يقل لقصدهم تخصيص فعل بفعل
وافتح وضم واكسر الثاني من فعل ثلاثي وزد نحو ضمن
ومنتهاه أربع إن جردا وإن يزد فيه فما ستاً عدا ” .
” ألفية ابن مالك ”
٠٠٠٠٠
حروف الزيادة على أصل الكلمة هى عشرة تم جمعها في ( سألتمونيها أو هناء و تسليم ) ٠
عزيزي الصديق الكريم مازال الحديث موصولا عن النحو و الصرف ، فقد عرفنا في حلقات سابقة ٠٠٠
= إن النحو العربي يضبط آخر الكلمة و يبن وظيفتها من خلال سياق الجملة ٠
و أن الصرف علم يعرف به بنية الكلمة و اشتقاق الكلمة و ضبط جميع حروفها و ينظر في زيادة وتجريد وابدال وقلب الحروف و يكون السبب معنوي أو لفظي ٠
و يختص بوزن الكلمة على الميزان الصوتي لمخارج الحروف بجانب علم الدلالة٠٠٠
وفي هذه الحلقة نتوقف مع درس من دروس ” علم الصرف ” ألا وهو الميزان الصرفي لوزن الكلمات هكذا ٠
وقد رجعنا إلى كتاب الشيخ أحمدالحملاوي ” شذى العرف في فن الصرف ” ٠
نعم لكل شيء ميزان ولا سيما ميزان الذهب و الشعر ، فمن باب أولى أن نجد ميزان للغة الضاد يحكم وينظم أصل الكلمةو اشتقاق وتجريدها والنظر في الزيادة على تصريف وهيئة كما سنعرض لها وقد تم جمع حروف الزيادة على أصل الكلمة في عدة حروف على النحو التالي ( سألتمونيها أو هناء و تسليم ) ٠
الميزان الصرفي:
هو أساس من أساسات علم الصرف.
وهو طريقة لوزن الكلمات في اللغة العربية، والتأكد من أنها تقع ضمن وزن معين. لاحظ علماء الصرف أن معظم أصول كلمات اللغة العربية تتكون من ثلاثة أحرف؛ لذا فقد اختيرت مادة فعل الثلاثية لتكون وزنًا لهذه الأصول.
حيث أن الفاء تقابل الحرف الأول، والعين تقابل الحرف الثاني، واللام تقابل الحرف الثالث، مع مراعاة موافقة الكلمة الموزونة في التشكيل.
* و بعد هذا العرض نتوقف مع دراسة تحليلية تطبيقية للميزان الصرفي ووزن الكلمات :
—————————–
كيف يتم وزن الكلمة في الميزان الصرفي :
=============== ـ ترد الكلمة إلى الماضي ومعرفة أصلها تجريدا ثلاثيا ورباعيا و تضعيفا وحذف بعض الحروف ٠
ـ ﻣﻘﺎﺑلة ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ مع تشكيل وضبط كل حرف في الميزان ٠٠
ﻓﺈﻥْ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻞ ) ﻧﺤﻮ : ﺩَﺭَﺱَ , ﻋَﻠِﻢَ ، ﻓُﻬِﻢَ ..
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻠﻞ ) ﻧﺤﻮ : ﺩﺣﺮﺝ ـ ﺑﻌﺜﺮ – جندل – زغلل – زلزل – بلبل…
ـ ﺯﻳﺎﺩﺓُ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑِ ﺍﻟﺰَّﺍﺋِﺪَﺓِ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔِ ﺍﻟﻤُﺮَﺍﺩِ ﻭَﺯْﻧَﻬَﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ عشرة و تم جمعها في كلمتي( ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻧﻴﻬﺎ ـ ﺃﻭـ ﻫﻨﺎﺀ ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ) حتى يسهل حفظها ومعرفتها .
ﻓﻤﺜﻼً ﺍﻟﻔﻌﻞ ( ﺿَﺮَﺏَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻞَ ) ﻭﺇﺫﺍ ﺯِﻳْﺪَ ﺑﺤﺮﻑٍ ﻧَﺰَﻝَ ﺍﻟﺤﺮﻑُ ﺍﻟﺰَّﺍﺋِﺪُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻧﺤﻮ : ( ﺃَﺿْﺮَﺏَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺃَﻓْﻌَﻞَ ) ، ﻭ ( ﺗَﻀَﺎﺭَﺏَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺗَﻔَﺎﻋَﻞ ) .
ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ( ﺧَﺮَﺝَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻞَ ) ﻭ ﺇﺫﺍ ﺯِﻳْﺪَ ﺑﺤﺮﻑٍ ( ﺃَﺧْﺮَﺝَ ) ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺃَﻓْﻌَﻞَ ) ، ﻭﺇﺫﺍ ﺯﻳﺪ ﺑﺤﺮﻓﻴﻦ ( ﺗﺨﺎﺭﺝ ) ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺗَﻔَﺎﻋَﻞَ ) ٠
ﻭﺇﺫﺍ ﺯِﻳْﺪَ ﺑِﺜَﻼﺛَﺔِ ﺃَﺣْﺮُﻑٍ ( ﺍﺳْﺘَﺨْﺮَﺝَ استثمر استنصر ) ﻓيكون ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺍﺳْﺘَﻔْﻌَﻞَ ) .
ـ ﺇﺫﺍ ﺣَﺪَﺙَ ﺗَﻀْﻌِﻴْﻒٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﻜَﻠِﻤَﺔِ ﺍﻟﻤُﺮَﺍﺩِ ﻭَﺯْﻧَﻬَﺎ ﻗَﺎﺑَﻠَﻪُ ﺗَﻀْﻌِﻴﻒٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﻤُﻘَﺎﺑِﻞِ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻧﺤﻮ : ( ﺩﺭَّﺏ ـ ﻋﻠَّﻢ ـ ﻛﺴَّﺮ ) , ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌَّﻞ ) ﺑﺘﻀﻌﻴﻒ ( ﺍﻟﻌﻴﻦ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ .
ـ ﺇﺫﺍ ﺣَﺪَﺙَ ﺣَﺬْﻑُ ﺣَﺮْﻑٍ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﻞِ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻮﻗﺔ ( ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻭﺯﻧﻬﺎ ﻭﺯﻧًﺎ ﺻﺮﻓﻴًﺎ ﻳُﺤْﺬَﻑُ ﻣﺎ ﻳُﻘَﺎﺑِﻠُﻪُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ ؛ ﻧﺤﻮ : ( ﻋِﺪْ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻋِﻞْ ) , ﻷﻥَّ ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﻭَﻋَﺪَ ) , ﻭﻣﻨﻪ ( ﻗُـﻢْ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓُـﻞْ ) ؛ ﻷﻥَّ ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﻗَﺎﻡَ ) ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﻗَﻮَﻡَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻞَ ) ﻓَﺤُﺬِﻑَ ﺍﻷﻟﻒُ ( ﺍﻷﻟﻒ ) ﺍﻟﻤُﻨﻘﻠﺐ ﻋﻦ ( ﻭﺍﻭ ) ﻭﻣﺎ ﻳُﻘَﺎﺑِﻞُ ( ﺍﻟﻌﻴﻦ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺣُﺬِﻑَ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺣُﺬِﻑَ ﻣُﻘَﺎﺑِﻠُﻪُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻭﻣﻨﻪ ( ﺩَﻡْ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻊْ ) ؛ ﻷﻥَّ ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﺩَﻣَﻮَ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻞَ ) ﻓﺤُﺬِﻑَ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) ﻭﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ( ﻑِ , ﻉِ , ﻕِ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻉِ ) ﻓﺄﺻﻠﻬﺎ ( ﻭَﻓَﻰَ , ﻭَﻋَﻰَ , ﻭَﻗَﻰ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻞَ ) ؛ ﻭﺣُﺬِﻑَ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) ﻭ ( ﺍﻟﻴﺎﺀ ) ﻓَﺤُﺬِﻑَ ﻣَﺎ ﻳُﻘَﺎﺑِﻠُﻬُﻤَﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥِ ﺍﻟﺼَّﺮْﻓِـﻲِّ .
ويتم ﺣﺬﻑ ( ﻓﺎﺀ ) ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ( ﻋِﺪْ ـ ﻋِﻞْ ) , ﺃﻭ ﺣﺬﻑ ( ﻋﻴﻦ ) ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ( ﻗُﻢْ ـ ﻓُﻞْ ) ﺃﻭ ﺣـﺬﻑ ( ﻻﻡ ) ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ( ﺩَﻡْ ـ ﻓَﻊْ ) ﻭﺍﻷﺻﻞ ( ﺩﻣﻮ ) ﺃﻭ ﺣﺬﻑ ( ﺍﻟﻔﺎﺀ،ﻭﺍﻟﻼﻡ ) ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ( ﻑِ ـ ﻉِ ) ﻭﺍﻷﺻﻞ ( ﻭﻓﻲ ) ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻊ ( ﻉِ، ﻕِ ) .
ـ ﻗﺪ ﺗﺤﺪﺙُ ﺯﻳﺎﺩﺓٌ ﻭﺣﺬﻑٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔِ ﻓﻲ ﺁَﻥٍ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ؛ ﻓﻼ ﺑُﺪَّ ﺃَﻥْ ﻳُﺮَﺍﻋَﻲ ﻛُﻞُّ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻓﻤﺜﻼً ( ﻋِﺪْﻧِﻲ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻋِﻠْﻨﻲ ) , ﻓﺄﺻﻠﻬﺎ ( ﻭَﻋَﺪَﻧِﻲ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓَﻌَﻠَﻨِﻲ ) ﻓَﺤُﺬِﻑَ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﻣﺎ ﻳُﻘﺎﺑﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ( ﺍﻟﻔﺎﺀ ) ﻭﺯﺍﺩ ( ﻧﻲ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻟﺰﻳﺎﺩﺗﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ . ﻭﻣﻨﻪ : ( ﺃَﻗَﻤْﺖُ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﺃَﻓَﻠْﺖُ ) , ﻓﺎﻷﺻﻞ ( ﻗﺎﻡ ـ ﻗﻮﻡ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻞ ) , ﻓﺤﺬﻑ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) ﻭﺯﺍﺩﺕ ( ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ) ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭ ( ﺍﻟﺘﺎﺀ ) ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ( ﺗﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ) ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺯﻧﺔ ) ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻋﻠﺔ ) ، ﻭ ( ﺳﻨﺔ ) ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻠﺔ ) .
ـ ﻗﺪ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻭ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻲ ( ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ) ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻓﻤﺜﻼ :
( ﺟﺎﻩ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻋَﻔَﻞَ ) ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ( ﻭﺟﻪ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻞ ) ﻓﺤﺪﺙ ﻗﻠﺐ ( ﺍﻟﻮﺍﻭ ) ﻭﺃﺻﺒﺢ ( ﺃﻟﻔًﺎ ) ﻭﺗﺄﺧﺮ، ﻭﺗﻘﺪﻡ ( ﺍﻟﺠﻴﻢ ) .
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ( ﺃﻳﺴﺮ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻋﻔﻠﻞ ) ﻷﻥ ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﻳﺄﺳﺮ ) ﻓﺤﺪﺙ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ، ﻭ ( ﺃﺷﻴﺎﺀ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻟﻔﻌﺎﺀ ) ﻷﻥ ﺃﺻﻠﻬﺎ ( ﺷﻴﺌﺎﺀ ) ﻋﻠﻲ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻼﺀ ) .
ـ ﻳُﺮﺍﻋﻲ ﺿﺒﻂ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ , ﻧﺤﻮ : ﻋَﻠِﻢ , ( ﻓَﻌِﻞ ) , ﻗُﺘِﻞ ( ﻓُﻌِﻞ ) , ﺍﺳْﺘَﻘَﺎﻣُﻮﺍ ( ﺍﺳْﺘَﻔْﻌَﻠُﻮﺍ ) , ﺗَﺨَﺮَّﺟْﻦَ ( ﺗَﻔَﻌَّﻠْﻦَ ) ، ﻋُﻠُﻮْﻡ ( ﻓُﻌُﻮْﻝ ) ﻣَﺪَﺍﺋِﻦُ ( ﻣَﻔَﺎﻋِﻞُ ) ﺷَﺮِﻳْﻒُ ( ﻓَﻌِﻲْ
ﻝُ ) وهكذا .
* و في الختام تذكر أن :
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
= عرفناالميزان الصرفي مكونا من ثلاثة أصول هي : ( فعل ) .
وجعلوا الفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكلها على شكل الكلمة الموزونة .
كَتَبَ : فَعَلَ .
حِصْنٌ : فِعْلٌ .
وَقْتٌ : فَعْلٌ .
كَرُمَ : فَعُلَ .
عِنَبٌ : فِعَلٌ .
مَشَى : فَعَلَ .
إذا كانت الزيادة أصلية ، ولا يمكن حذف الحرف الزائد ، نزنها بزيادة لام واحدة في آخر الميزان إن كان الموزون رباعيا ، مثل :
جَعْفَر : فَعْلَل .
فُسْتُق : فُعْلُل .
دَحْرَجَ : فَعْلَلَ .
دِرْهَم : فِعْلَل .
أما إذا كانت الزيادة في الخماسي فإننا نزيد لامين على الميزان ( فعل ) وتوضع الحركة حسب الموزون ، مثل :
غَضَنْفَر : فَعَلَّل .
سَفَرْجَل : فَعَلَّل .
الحذف في الميزان الصرفي
إذا حصل في الكلمة حذف فإنك تحذف أيضا ما يقابلها في الميزان ، مثل :
قُلْ : فُلْ .
بِعْ : فِلْ .
اسْعَ : افْعَ .
ادْعُ : افْعُ .
قِ : عِ ( فعل الأمر من وقى ) .
وبعد هذا العرض الموجز للميزان الصرفي ووزن الكلمات نتمنى أن نكون قد وفقنا في الطرح كي تعم الفائدة من وراء القصد مع الوعد بلقاء متجدد أن شاء الله ٠