أخبار عاجلة

كيفيه .كتابه مقال تحليلي

قمت من النوم الساعه 11ص ووجدت ابن عمي ارسل سؤال السؤال: كيف أكتب مقالا تحليلي نقديا كاتبنا الرائع ؟
كان هذا جوابي بتوفيق الله الحي القيوم الرحمن الرحيم
تعني كلمة مقال تحليلي أمرين:
-الاول أن يكون ما نكتب على شكل مقال -الثاني أن يكون تحليليا، أي أن نعالج أفكار الشاعر ولغته وموسيقاه وخياله والحكم على النص من حيث قيمته الفنية وتعبيره عن صاحبه ومدرسته الفنية

ويتكون المقال التحليلي من ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول هو المقدمة: وهي مدخل تأطيري موجز، يتحدث عن النص وسياقه الادبي والتاريخي، ويربطه بصاحبه واتجاهه الادبي، يطرح من خلالها الكاتب أو المحلل الاسئلة الاساسية التي هي عمدة التحليل، والتي سيتناولها بالنقاش في العرض، من قبيل ما المضامين الأساسية في النص؟ وما الحقول الدلالية التي طغت فيه؟ وما المعجم الذي غلب عليه؟ وماذا عن الموسيقى والإيقاع؟ وماذا عن الصور والخيال؟ وإلى أي مدى يمثل هذا النص إتجاه أومدرسة صاحبه؟ .
هذا إذا كان النص شعريا أما إذا كان النص سرديا كانت الأسئلة من قبيل مايلي: ما أهم المضامين التي تناولها النص؟ وما الطابع الفني السائد فيها؟ وهل تستجيب للخصائص الفنية لجنس الرواية؟ وما خصائص أسلوب الكاتب من خلال النص؟ و إلى أي اتجاه تنتمي روايته ؟
وإذا كان النص نقديا كانت الأسئلة من قبيل أهم ما المضامين التي تناولها النص؟ وما الآليات النقدية التي استخدمهاالناقد، وما الاتجاه النقدي الذي ينتمي إليه الناقد؟ وإلى اي مدى يمثل النص هذا الاتجاه؟

العرض : وهو الجزء الأهم والأكبر من التحليل وفيه يحاول الكاتب الاجابة عن الأسئلة التي طرح في المقدمة بشيء من التفصيل، فيفكك النص ذاكرا أهم محاوره ومعانيه الاجمالية، بحيث يعطي صورة عن معناه ومضمونه، ثم يتحدث عن لغته و معجمه مبينا طبيعة هذا المعجم، هل هو قريب مألوف مستمد من الحياة أم هو غريب نادر الاستعمال مستاق من المعاجم؟ متوقفا مع تركيب أسلس متناغم أم معقد متنافر يكسب المعنى غموضا؟ كما يلم بطبيعة الجمل والتقديم والتأخير في عناصرها، ذاكرا أساليب النص …مبينا الحقول الدلالية الأساسية فيه، ونعني بالحقل الدلالي الكلمات التي تستخدم عادة في معنى ما، وقد كان وجودها لافتا في النص.
بعد ذلك يقف المحلل مع الموسيقى والايقاع، فيتحدث عن موسيقى النص الخارجية ونعني بها الوزن والبحر والقافية والروي، والموسيقى الداخلية ونعني بها ظاهرة التكرار الصوتي للمقاطع الصوتية والكلمات والجمل بما يحدث إيقاعا موسيقيا خاصا، وينبغي هنا الاستفادة من المحسنات البديعية اللفظية كالجناس، والسجع، والتوازي، وحسن التقسيم.?
ثم يقف المحلل مع الصور الواردة في النص عارضا نماذج منها مبينا مدى قوة او ضعف التصوير، وفي هذا المحور ينبغي الاستفادة من علم البيان كالتشيبه، والاستعارة، والكناية كما ينبغي الاستفادة من الرموز ,والأساطير.
هذا إذا كان النص شعريا أما إذا كان سرديا فنناقش لمغزى الذي يرمي اليه الكاتب وهل تنتمي الرواية إلى الرواية الاجتماعية أم النفسية أم التاريخية .. كما نقف مع طبيعة الحوار والاسلوب والسرد وتحليل الشخصيات التي تدور عليها أحداث النص
أما إذا كان النص نقديا فنقف (مع الأسس النقدية بتركيز ) التي ينطلق منها كما لو كان ينطلق من الاحكام التأثرية او التحليل النفسي أو الدراسة الأسلوبية لو المنهج التاريخي .
بعد ذلك يبرز المحلل أهم خصائص المدرسة التي ينتمي إليها النص مبينا مدى تمثيله لتلك الخصائص من عدمه، دون أن يخرج الموضوع أوينجرف في الحديث عن الكاتب أوالاتجاه باستطراد مستفيض.
الخاتمة: وتختصر الحكم العام على النص مبرزة قيمته الفنية ويحسن اختتامها ببعض الأحكام النقدية التي أصدرها كبار النقاد حول النص أو صاحبه
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
يا رب اكون وفيت ابن عمي الغالي الخلوق
بوب حسن خضر
كاتب وشاعر
متمرس في النقد الأدبي والنقد العام
صحفي بحريده الوطن الأكبر
مراسل صحفي
فيلسوف الطب الوقائي

شاهد أيضاً

المنبر المفقود؟؟        (والصلاة علي النبي )

كتبت :زهراء محمد شحاتة تم النشر بواسطة:عمرو مصباح   موضوع محتاج تدبر وفهم اعمق لكيفيه …