أخبار عاجلة

شوبنهاور فيلسوف التشاؤم !!

شوبنهاور فيلسوف التشاؤم !!

د.عبدالواحد الجاسم

هو فيلسوف ألماني ولد في القرن الثامن عشر .

يسمونه فيلسوف التشاؤم
لانه كان يرى ان الحياة خاليه من السعاده إنما الحياة شر والام وتعاسة .

يقول اللذات التي يحصل عليها الإنسان والسعادة التي تغمره أحيانا ليست حقيقية هي عباره عن اختفاء للالام او تخفيف منها واللذة هي ذهاب الألم .

توضيح

يقول هناك أشياء حقيقية (ايجابية ) ، و أشياء غير حقيقية وإنما وهمية (سلبية ) ، الأشياء الحقيقية مثل (الألم) ، والأشياء الوهمية مثل (اللذة ) ، فالذي موجود حقيقة وواقعا بالعالم هو الالام والشر والتعاسة ، وأما اللذات والخير والسعادة ، فهي أشياء وهمية تظهر نتيجة اختفاء او تقليل الالام والشر والتعاسة .

رأيه بالجنس

يقول : الجنس هو الدافع الرئيسي الذي من خلاله نفسر جميع تصرفات البشر ، وهو بهذا الشيء يتفق مع نظرية (فرويد ) بالدافع الجنسي .

اتجاهاته الفكريه

شوبنهاور إنسان مادي ، يقول : لايوجد شيء بالوجود غير المادة .

يقول : (الإرادة الكلية للطبيعة )
ان الطبيعة لها إرادة مثل إرادة الإنسان ، يعني تريد بعض الأمور ، وترفض بعض الأمور ، هذه الإرادة كلية وعامة واساسية للطبيعة

ماهي الإرادة الكلية ؟؟

يقول : المهمة الأساسية للطبيعة هي الحفاظ على بقاء الأنواع ، تريد الحفاظ على النوع البشري والنوع الحيواني والنوع النباتي .

كيف تحافظ عليهم ؟

تحافظ عليهم من خلال الجنس ، هذه الغريزه الرهيبه ، التي تجعل كل حي يمارسها وبالتالي تكون هي سبب للتوالد والتكاثر للاحياء ، والتي تعوض الطبيعة مافقدته بسبب الموت .

رأيه بالحياة ؟

يقول : الحياة تافهه ومريرة ، ولازم الإنسان ينتحر حتى يتخلص من الألم !!!!

اسباب فلسفته المتشائمه

بسبب حياته وظروفه التي كان يعيشها ، لان ابوه انتحر وعمره 17 سنة ، وهذا سبب له صدمة نفسية كبيرة
وبعد ذلك امه تحولت الى بائعة هوى وهذا جعله يكره النساء ولم يتزوج ولا يقيم علاقه مع امراه .

2_ فلسفة شوبنهاور الاجتماعية

تتلخص فلسفة شوبنهاور الاجتماعية من خلال اقواله التالية :

اولا : يقول شوبنهاور : (حياة الوحدة مصير كل الأرواح العظيمة) .

أن العزلة هي طريق السُّمو الأخلاقي ، وأن الابتعاد عن الناس يدل على المجد والعَظَمة ، وأن التعامل مع الناس سبب كل الشرور .

ثانيا : (يمكن للمرء أن يكون على طبيعته فقط عندما يكون وَحْدَه)
لقد اعتبرَ الحياة الاجتماعية قائمة على النفاق والرياء وارتداء الأقنعة ، ولا يمكن للمرء أن يجد نفْسَه الحقيقية ، ويرى وجهه بلا قِناع ، إلا إذا كان وحيداً ومنقطعاً عن الناس .

ثالثا : (التضحية باللذة في سبيل تجنب الألم مكسب واضح) .

يُشدِّد شوبنهاور على أهمية النظر إلى ما وراء الأمور ، وعدم التخندق في اللذة الآنية الزائلة ، فقد تَكون اللذةُ المؤقَّتةُ سبباً للشقاء الأبدي ، لذلك يُركِّز شوبنهاور على فكرة التضحية باللذة من أجل تجنب الألم .

يتبع ان شاء الله

شاهد أيضاً

===== خلي صورتك ذكرى =====

===== خلي صورتك ذكرى ===== لو تاني اتقابلنا في سكة واحدة اختفي عني وما تبصليش …