أخبار عاجلة

ذكرى وفاة الفهد المصري

في ذكرى وفاة الفهد المصري?لا يمكن لأي مصري أصيل أن يتجاهل ذلك البطل الجسور الشاذلي عبقري العسكريه المصريه ووتصنيفه العالمي المتقدم والمخطط المصري الأستراتيجي العسكري.
?توفى فى مثل هذا اليوم 10 فبراير عام 2011
والفريق سعد الدين الشاذلى خاض حروب مصر المختلفة بدءا من صد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 و حرب اليمن 1965-1966 والحرب مع اسرائيل عام 1967 ثم حرب الاستنزاف حتى 1970 وشارك بعد 1967 فى إعادة بناء القوات المسلحة المصرية حتى تمكنت من إحراز نصر أكتوبر عام 1973 بقيادة الفريق سعد الدين الشاذلي نفسه الذى أعد وخطط للحرب بصفته قائد أركان القوات المسلحة المصرية، كما يرجع للفريق الشاذلي الفضل فى الاهتمام بأهمية الدفاع الجوي لتحييد تفوق القوة الجوية الإسرائيلية، والفريق الشاذلي هو? مؤسس سلاح الصاعقة والقوات الخاصة فى مصر ثم فى بقية الجيوش العربية? بعدما تلقى تدريبا فى هذا المجال فى الولايات المتحدة الأمريكية كأول مصري وعربي يتلقى هذا التدريب الخاص
?يعد الوحيد من قادة حرب أكتوبر 1973 الذي لم يتم تكريمه، وتجاهله الرئيس الراحل أنور السادات في الاحتفاليات التي أقامها مجلس الشعب لقادة الحرب عقب انتهائها بانتصار الجيش المصري، كما قال الشاذلي في كتابه «مذكرات حرب أكتوبر» ..
?قائد عسكري مصري، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس? وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر ?وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال ومحلل عسكري ..
?ولد بقرية شبراتنا مركز بسيون في محافظة الغربية في دلتا النيل في 1 أبريل 1922، وكان والده من الأعيان، والتحق بمدرسة بسيون الابتدائية التي تبعد عن قريته حولي 6 كيلو مترات، وبعد إكماله الإبتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأتم المرحلة الإعدادية والثانوية في مدارس القاهرة ..
?أعلن عن معارضته الشديد لمباحثات كامب ديفيد وأستقال من منصبه وسافر للجزائر طالباً حق اللجوء السياسي، ثم عاد إلى مصر في عام 1993 بعد أن صدر ضده حكماً عسكرياً ولكنه نال عفو شامل، وعاش بعيداً عن الأضواء حتى وفاته في 10 فبراير 2011 ..
?❣️الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا امين يارب العالمين
Hassan Khedr

شاهد أيضاً

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا….

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا…. رفيق يوسف طبيب سعودي يحكي : أنه في أحد …