أخبار عاجلة

تنظيم والموافقة على التجمعات من بنود القانون الذي صدق عليه الرئيس

كتب /عمرو صبري

 

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 152 لسنة 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، ونشر القانون في الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس الاثنين.

 

أقر مجلس النواب الحالي قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية ، لحاجة مصر الملحة إلى قانون جديد لمواجهة الجوائح والأوبئة ، لاسيما بعد إلغاء قانون الطوارئ، حيث رأى النواب ضرورة وجود قانون ليحد من حركة أو أنشطة المواطنين لمواجهة أي وباء.

 

 

 

حيث أن تعامل الدولة والقرارات التي تم اتخاذها في الفترة الماضية أثناء التعامل مع جائحة فيروس كورونا، كانت في ضوء وجود حالة الطوارئ، إلا أنه وبعد إلغاء الطوارئ أصبح من الضرورة وجود قانون يغطي هذا الفراغ التشريعي

 

بنود قانون الجوائح الصحية

 

ويستهدف القانون الجديد منح الدولة الحق في اتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة أي أوبئة أو جوائح ، بما

 

يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة في إطار تشريعي سليم

 

تنظيم أو حظر الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات والاحتفالات وغيرها من أشكال التجمعات، وكذا الاجتماعات الخاصة، لمدة محددة.

 

تحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة وكذلك الأمر بإغلاق هذه المحال كلها أو بعضها

 

وضع قيود على حرية الأشخاص في الانتقال أو المرور أو التواجد في أوقات معينة سواء في مناطق محددة أو في كافة أنحاء البلاد، لمدة محددة.

 

تعطيل العمل، جزئياً أو كلياً، ولمدة محددة، في الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات الأخرى المملوكة للدولة، والقطاع الخاص.

 

تعطيل الدراسة لمدة محددة جزئياً أو كلياً، بالمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية وأي تجمعات للطلبة بهدف تلقي العلم، واتخاذ ما يلزم من تدابير في شأن امتحانات العام الدراسي، وتعطيل العمل بدور الحضانة.

شاهد أيضاً

لليوم الثالث على التوالي انطلاق برنامج الاستراتيجيه والامن القومي بمركز إعداد القادة بالتعاون مع أكاديميه ناصر العسكريه العليا

لليوم الثالث على التوالي انطلاق برنامج الاستراتيجيه والامن القومي بمركز إعداد القادة بالتعاون مع أكاديميه …