أخبار عاجلة

تعرف علي فؤائد التين الشوكي

تعرف علي فؤائد التين الشوكي

 

متابعة منال خليفة

توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الإحتياج اليومي لفيتامين C الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

ويحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشبع لفترة طويلة من الوقت ، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ، ويمكن أن يساعد هذا في إنقاص الوزن.

تقوم الألياف بدور هام في تنظيم عملية الهضم ، مما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات بالمعدة، والوقاية من الإمساك وسرطان القولون، يفضل عدم تناول التين الشوكي قبل الإفطار ، وعند تناوله يجب شرب كمية جيدة من الماء.

وجد أن التين الشوكي له خصائص في خفض سكر الدم ، ولذلك فهو غذاء مفيد لمرضى السكري عند تناوله بالكميات المعتدلة، ولكن يجب الإحتراس من نزول السكر بصورة كبيرة في الجسم.

يقوم التين الشوكي بتوفير الكالسيوم للجسم ، وهو المعدن الرئيسي في تركيب العظام والأسنان ، مما يساعد في وقاية العظام من الهشاشة والأسنان من التساقط.

التين الشوكي له فوائد في تحسين صحة القلب ، حيث يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول في الدم ، كما أن البوتاسيوم له دور فعال في خفض الضغط المرتفع.

عثر العلماء في التين الشوكي على صبغات تسمى البيتالين لها دور هام في تقوية بطانة الأوعية الدموية، كما يؤدي فيتامين C دورا كبيرا في الحفاظ على القلب نتيجة عمله كمضاد للأكسدة، وبفضل محتوى التين الشوكي من مضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يقلل من امراض الشيخوخة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية .

تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من الزهايمر ، حيث وجد أن مضادات الأكسدة بإمكانها محاربة الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض الشيخوخة.

شاهد أيضاً

رواية رائحة العندليب حوار أدبي || مع الروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد

رواية رائحة العندليب حوار أدبي || مع الروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد حوار: د.هناء الصاحب …