أخبار عاجلة

اهم شروط الزواج الناجح

 

 

بقلم / زينب كاظم – صحافى عرافى

 

اكدت كل الاديان و الكتب السماوية على اهمية الزواج للفرد وللمجتمع ، لتكوين الاسرة وزيادة النسل على وجه الخصوص.

كما اعتبر ديننا الإسلامي الحنيف الزواج نصف الدين وجعل له شروطا ليكون ذلك الزواج ناجحا ، والذي يعتبر مؤسسة يؤسسها الرجل والمرأة بدستور موقع من الطرفين وبوعد من الاثنين ان ارادا نجاح زواجهما بالسير على الاية القرآنية الكريمة  ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .

 

وهنا يؤكد الحق تبارك وتعالى ان المودة و الرحمة احد اهم شروط الزواج الناجح واستمرار ديمومته والتضحية من الطرفين تعتبر دليل المحبة والوفاء وسعي الرجل من اجل لقمة العيش من اجل ان تعيش اسرته حياة كريمة دون الحاجة لاحد ومتاعب المرأة بالحمل والإنجاب والرضاعة والتربية والعمل في المنزل التي تعتبر جهاد في سبيل الله بمفهوم ديننا الاسلامي .

 

لكن هناك أمور تجعل الزواج فاشلا وتؤدي به إلى نتيجة بين احتمالية إما ينتهي بالطلاق الفعلي او بالطلاق السري اي أن الإثنين يعيشان تحت سقف واحد مجبرين من اجل الاولاد ، والصورة الاجتماعية للاثنين .

 

ومن هذه الامور عدم وجود تكافئ بين المرأه والرجل اجتماعيا او عائليا او دراسيا وفي بعض الأحيان تعمل العشرة على إذابة هذه الفوارق لكن وفي أحيان كثيرة تكون هذه الفوارق عقدة نقص عند أحد الطرفين مما تؤدي الى مشاكل كبرى غير محتملة قد تؤدي الى الانفصال وزيادة نسب الطلاق.

شاهد أيضاً

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا….

الله عليكم يا مصريين مهما تكونوا…. رفيق يوسف طبيب سعودي يحكي : أنه في أحد …