أخبار عاجلة

العربي بن مبارك الجوهرة السوداء وملك كرة القدم

➖️ العربي بن مبارك الجوهرة السوداء وملك كرة القدم
كتب سمير ألحيان إبن الحسين
➖ اللاعب المظلوم في تاريخ كرة القدم :
_ القصة المدهشة للرائد العربي بن مبارك.. أول نجم إفريقي في تاريخ الليغا وفي القارة العجوز
– أطرح هنا تساؤلا مشروعا ومنطقيا عن ما هو القاسم المشترك بين أساطير إفريقيا يايا توريه، سايدو كيتا وصامويل إيتو؟ بعيداً عن تأثيرهم في دوري الأضواء الإسباني وخطف قلوب جماهير كرة القدم حول العالم، فإن الجواب هو رجل واحد – العربي بن مبارك.
أول لاعب إفريقي يلعب على أرض إسبانيا والقارةالأوربية، ودون شك، هو واحد من اللاعبين الأكثر تأثيراً على اللاعبين المحليين في تاريخ الليغا الليغا وماادراك ما الليغا ، نجح بن مبارك في تمهيد الطريق لجميع لاعبي كرة القدم الإفريقيين الآخرين.
فتح بن مبارك، أول جوهرة تخرج من المغرب، الباب أمام اخوانه من شمال إفريقيا لإشعال البطولات في جميع أنحاء العالم، ومنهم: نبيل الزهار، نور الدين نيبت، موحا اليعقوبي، يوسف العربي، زهير فضال، يوسف النصيري، فيصل فجر ونور الدين أمرابط والقائمة تطول وتطول ، الذين يدينون بالفضل جزئياً له بفضل نجاح لاعب خط الوسط الشجاع الذي وضع بلده المغرب أولاً (والقارة) على خريطة الكرة العالمية.
ولد في حي فقير بالدار البيضاء في المغرب في 16 يونيو 1914، الحاج عبد القادر العربي بن مبارك – المعروف أكثر بالعربي بن مبارك – عاش اليتم في سن مبكرة ووجد ملجأه في كرة القدم، لعب لأندية محلية مثل الاتحاد الرياضي البيضاوي المغربي، ونادي إيديل، و نادي ماروكان كازابلانكا.
لفتت طول قامة بن مبارك المخيفة وبنيته البدنية الرهيبة ، وأسلوب لعبه البرازيلي والمراوغة البارعة إنتباه أولمبيك مارسيليا، لينتقل إلى فرنسا في عام 1938. بعد أن أذهل المشجعين الفرنسيين بعشرة أهداف في موسمه الأول، خاض 19 مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي ولقب ب”الجوهرة السوداء”، أول لاعب من البشرة السمراء ينجح في أوروبا.
ومع ذلك، فيما أبدى الجمهور الفرنسي تقديره بالوافد من المغرب، لكن لم يتم قبوله بالكامل كفرنسي حقيقي – وهو امر استخدمه نادي أتلتيكو مدريد لصالحه عندها عرض صفقة مالية كبيرة ومرحبة (ما مجموعه 8 ملايين فرنك فرنسي) بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وتعبيراً عن حالته بالدمار بسبب فقدان أحد ألمع نجومهم، كتب صحفي فرنسي السطر الشهير “بع قوس النصر أو برج إيفل، ولكن لا تبع بن مبارك”.
سجل 19 هدفاً في موسمه الاول مع أتلتيكو مدريد وساعد “لوس كولشونيروس” على حصد لقبهم الثالث في الليغا، أثبت أن خطورة “الجوهرة السمراء” مميتة كما كان يخشاها الفرنسيون، استمر بن مبارك في اللعب لعملاق كرة القدم لمدة خمس سنوات، محققاً بشكل مثير للإعجاب 56 هدفاً في 113 مباراة، وترك علامة لا يمحوها التاريخ في الليغا.
خلال الفترة التي قضاها في إسبانيا، حصل على لقب محبب آخر – “قدم الله- من الصحافة الإسبانية. في حين يجادل البعض في أن للكنية معنى مزدوجاً، في الحالتين فإنه تقدير وثناء على الهداف الاستثنائي، مما يضع بن مبارك في سياق الحديث حول أحد أعظم لاعب عربي إفريقي في كل العصور.
انتهت مسيرته الرائعة بعد خوض نهائي كأس فرنسا للمرة الأخيرة، وعلق في نهاية المطاف حذائه ليصبح أول مدرب كرة قدم رسمي للمغرب بعد استقلاله في عام 1957. بعد ست سنوات من وفاته في عام 1992، حصل العربي بن مبارك على جائزة وسام الاستحقاق من الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، وهو أعلى وسام تكريم في FIFA.
إن إرث لاعب الوسط المغربي يعيش بيننا حتى اليوم، حيث يشيد به لاعب كرة القدم البرازيلي بيليه، الذي أشار قائلاً:” إذا كنت أنا ملك كرة القدم، فإن العربي بن مبارك هو إله كرة القدم.
أسطورة كرة القدم الذي أثر بشكل إيجابي على الرياضة التي نعرفها ونحبها اليوم، بن مبارك هو مثال رئيسي على سبب التزام وإهتمام ورغبة الليغا والبطولات الأوروبية بالكشف عن المواهب الإفريقية وإبرازها في المحافل والتضاهرات الدولية والمحلية
رحم الله الحاج بن مبارك واسكنه فسيح جناته فقد كان رمزا للطيبوبة والأخلاق والبدل والعطاء والكرم و السيرة الحسنة عاش فقيرا ومات فقيرا رحمه الله
فلترقد بسلام ياأيها الشهم النبيل .

شاهد أيضاً

 لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب 

 لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب  كتب سمير ألحيان إبن الحسين لنتمعن لنعتبر ( …