تابع
ابستمولوجيا ( 13)
الاعتقاديون والشكاكون وامكان المعرفة وحدودها .
سؤال بين الفلاسفة وهو : هل المعرفة ممكنة بحد ذاتها ؟
اذا أردنا أن نعرف شي معين مثل علم الفيزياء ، هل لنا قدرة أن نعرف هذا الشي او غير ممكن .
اذا كان الجواب نعم
سؤال آخر : المعرفة لها حدود ؟
رأيين اساسيين عن التساؤلات :
رأي الاعتقاديين
رأي الشكاكين
الاعتقاديون هم مجموعة من الفلاسفة (اصحاب المنهج العقلي والتجريبي) يعتقدون بأن الإنسان عنده قدرة غير محدودة على معرفة كل شيء يمكن أن يعرف .
العقليون قالوا ان العقل هو مصدر المعرفة ، ومن خلاله نعرف كل شيء .
التجريبيون قالوا الحواس هي مصدر المعرفة ، ومن خلالها نعرف كل شيء ، اذا توفرت للحواس الظروف المناسبة .
صفة الاعتقاديون وتسميتهم
لأنهم يعتقدون بموقف معين ويضعونه أساس لنظريتهم فيما بعد ، ويبنون عليه مايشاؤون من النظريات والأفكار .
الشكاكون
هم مجموعة من الفلاسفة الذين يشكون في إمكان المعرفة
رايهم المعرفة الموضوعية مستحيلة على البشر وان الكلمات شيء ، والمعرفة شيء آخر .
الفيلسوف ديكارت كان من الفلاسفة الشكاكون كان صاحب منهج شكي للوصول الى اليقين .
اذن فالشكاكون يذهبون إلى أن المعرفة غير ممكنة للبشر .
النقديين والوضعين رايهم في إمكان المعرفة
ان المعرفة ممكنة للبشر لكن ليس بصورة مطلقة .
الخلاصه
الاعتقاديون المعرفة ممكنة
الشكاكون المعرفة غير ممكنة
النقديين والوضعيين الأشياء الحسية نستطيع معرفتها
وأما الاشياء غير الحسية لايمكن معرفتها .
انتهى