أخبار عاجلة

أفكار بصوت مرتفع 

أفكار بصوت مرتفع 

زينب كاظم 

مخاطبة الضمائر الحية 

أحيانا تستوقفنا مشاهد لمواقف عديدة ومختلفة وكلها تندرج  تحت عنوان واحد وهو غياب الأنسانية والضمائر الميتة فعندما نرى ام تضرب ابنتها بوحشية من أجل قرط ذهب سرقه زوجها وكانت تظن أن ابنتها من عبث به واضاعته فهذا يدل على عدم الرحمة والأنسانية وعندما يطرد أبن والده أو والدته المسنين من بيته في هذا الليل والبرد  القارص لمجرد أن زوجته لا تريدهما فهذا ضمير ميت وعندما يضرب معلم طفل في الصفوف الأولية لمجرد أنه انفرد به بعيدا عن أهله لأسباب تافهة ويمنعه  حتى من الذهاب الى الحمام وتجعله يتبول على نفسه أمام التلاميذ ويصبح أضحوكة لهم ويكسر نفسيته بقسوة ولربما يصاب من جراء ذلك بصدمة تجعله يعاني من خدوش في الروح وأمراض نفسية فهو بهذا ذبح ضميره بيديه وصب جام غضبه وأمراضه النفسية وعقده في أطفال خرجوا للتو من أحضان الأهل لتخيفهم بعود حديد وصرخات قوية وتهديدات وكأنما هم في سجن ،وعندما يستغل مديرا عاما نفوذه وسطوته لأيذاء موظفيه والتلاعب بأرزاقهم ومحاربتهم نفسيا وبشتى الطرق التي لا تخطر على بال ابليس فهو بهذا ذبح ضميره بسكين حاد ،وعندما يقتل شاب صديقته ويحرقها ويسرق مالها بدم بارد او شاب يغتصب بنت ويتركها  تحت عنوان الحب فيلوث أجمل حرفين بالوجود فهما بهذا أبادا كلمة رحمة  وغيرها من الصور التي تطلق النار في صميم قلب الأنسانية وتنهي شيء اسمه ضمير حي ،فأين نحن من أخلاق أجدادنا القدامى الذين ساروا على مقولة (العفو عند المقدرة )،قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )لكن هناك من ابتعد كل البعد عن الدين والأخلاق فحتى داخل العائلة الواحدة ارتفعت معدلات الجريمة فأين عنصر الثقة التي تجعلنا ننام تحت سقف واحد مع أزواجنا وأولادنا وأمهاتنا واباؤنا  واخواننا بكل راحة بال .

فلا وازع ديني فيتق الناس ربهم ولا رادع أخلاقي فيحترم الناس المباديء ولا خوف من القانون أطلاقا وعن ذلك عندما غصنا في عالم الأنترنيت وجدنا قصة عبر وسائل التواصل لسيدة أرادت أن توصل للناس ماذا يستطيع أن يفعل البعض عند غياب كل الخطوط الحمر التي تمنع الناس من أذية بعض وهذه المرأة لا نعرف ماذا نطلق عليها هل دكتورة أم بروفيسورة  أم مجرد مجنونة ومن نتحدث عنها هي (مارينا ابراموفيتش ) من صربياوهي مواليد (٣٠نوفمبر عام ١٩٤٦)وتعتبر من رواد فن البريفورمانس ويقصد به الأداء الفني وكانت أغلب عروضها استفزازية  تستفز الناس والجمهور ودوما مثيرة للجدل ولديها شريكها بالعمل واسمه (يولاي )وهنا لا نريد أن نخوض بأمور معقدة وغير مفهومة لكن سنقرب الفكرة أن كل عروض تلك السيدة هي تتضمن تناغم جسدي أي علاقة بين جسدين  اي أعمالها جسدية يؤدونها هي وزميلها ويسمونها الفن الجسدي إذن مارينا تعتبر رائدة من رواد هذا الفن أي تضع لغة الجسد في أعمالها الفنية إذ أن الفنان أحيانا يجعل جسده هو مادة للعمل الفني ومن أشهر عروض ماريا هو بقية الطاقة وقامت به في امستردام عام ١٩٨٠ وكانت تستخدم في العرض قوس وسهم فوقفت مع شريكها في العمل يولاي وقفة مرعبة جدا إذ كانت تمسك بالسهم وصديقها يمسك القوس والسهم متوجه مباشرة على قلبها وكلاهما يسحب بقوة واستمر العرض لمدة تجاوزت الأربع دقائق وكانا الأثنان يضعان ميكروفونات صغيرة جدا ليرصد الأثنان دقات قلبيهما ومع مرور الوقت كانت تزيد دقات قلوبهم والغرض من العرض أنها كانت تريد أن توصل رسالة للناس إعادة النظر بمفهوم الثقة ومعروف أن الثقة مهمة جدا للناس إذ قامت عليها دول ومجتمعات وتطورت علاقات تجارية وكل العلاقات الأسرية والأجتماعية والأخوية والصداقات بنيت عليها فأرادت أن توصل فكرة للناس إلى أي مدى ممكن أن يثق الناس ببعض وأرادت أن توصل مفهوم الثقة بسلاح قاتل مثل السهم والقوس وصورت الثقة بذلك السلاح وكان كلاهما يمسك بطرف ذلك السلاح فعندما كان يولاي يمسك القوس وهي تمسك بالسهم فهي بهذا وضعت كل ثقتها فيه وأرادت أن تجرب إلى أي مدى ممكن أنه لا يخون تلك الثقة أذ أنه إذا أفلت القوس بأي لحظة ستموت هي ورغم أن هذا المشهد لم يزيد أكثر من أربع دقائق واثني عشر ثانية أي أنه اقصر مشاهدها الأ أنه جعل الناس على أعصابهم وهم يفكرون ما درجة الثقة التي جعلتها تثق فيه تمام الثقة أنه لن يفلت السهم ولن تموت على العموم عدى المشهد ولم يحدث لها شيئا لكن ما دار في أذهان الناس أنه ما درجة الثقة التي تجعل مارينا تثق بيولاي ولا تفكر ولو للحظة واحدة أنه سيفلت السهم بحثا عن السبق الصحفي مثلا أذ أنه لو أفلته لصار سبقا صحفيا وظل الناس يتكلمون به سنينا طويلة يولاي قتل مارينا بالسهم لكنها كانت واضعة كل ثقتها فيه وهو لم يخن تلك الثقة وهي أوصلت رسالة أنه كيف اثنان مستقلان  فكريا أن يضعا ثقتهما ببعض ولا يخونا تلك الثقة وحدث .

لكن هذا العرض بسيطا جدا قياسا بباقي عروضها أذ انها قامت بعرض اخر وجعلت الناس تتحدث به طويلا وهو يعتبر من أغرب عروضها وقدمت هذا العرض عام ١٩٧٤ وكان يشاهد هذا العرض جمهور واسع جدا وفي هذا العرض جلست مارينا على كرسي وأمامها طاولة لمدة ست ساعات من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الثانية صباحا وطلبت بإصرار ممن ينظمون العرض ومن الأمن بأن لا يتدخلوا مهما حدث وكان على الطاولة موضوع حوالي ٧٢ حاجة ليستخدمها عليها الجمهور منها أشياء خفيفة ولطيفة منها وردة وصابونة وريشة ومشط ومناديل ورقية (كلينكس )وكان على الطاولة أيضا أشياء مخيفة ومرعبة مثل مقص وسكينة ومنشار ومسدس وسلاسل حديدية وكل هذه الأشياء أعطت من خلالها الجمهور الحق ليتصرفوا معها كيفما أرادوا وقالت لهم لكم الحق بلمسي أو اللعب بشعري  وانتم احرار فيما تفعلونه بي ولن أظهر أي ردة فعل معكم  وكان الهدف من العرض هو معرفة ما سيفعله الناس فينا ومعنا في حال أعطيناهم مطلق الحرية لفعل ذلك والى أي حد سيصلون .

لقد جلست مارينا وبدأ العرض واستمر لدقائق والجمهور أيضا جالسا مترقبا مترددا  وبعد ذلك بدأ الجمهور يتحرك لكن بلطف وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي فهناك البعض من الناس أعطوها وردة والبعض سلموا عليها والبعض قبلوها  أي أن سلوكهم لأول ساعتين كان مهذب لكن بعد ذلك صعد شخص ما للمسرح وصفعها بقوة على وجهها وعينيها وكانت هذه الشرارة الأولى التي حركت الشر داخل الناس فصعد شخص أخر وصفعها بقوة كذلك على وجهها وبعد ذلك صعد شخص أخر وأخذ يتلمس جسدها أي تحول الأمر إلى تحرش جنسي فيما صعد شخص أخر وحاول أن يغتصبها أما بعض الناس فأخذوا الشفرات والسكاكين وأخذوا يقطعون ملابسها والبعض الأخر خلعوا منها ملابسها كذلك الأخرين من الجمهور أخذوا كاميرا فورية وصوروها عارية وأخذوا يعلقون صورها على رأسها وجسدها

وأخذ البعض الأخر من الجمهور بجرح جسد مارينا بالسكاكين وكل ذلك وظلت مارينا ثابتة ملتزمة بالعرض ورفضت تدخل منظمي العرض أو رجال الأمن رغم أن البعض حاولوا اغتصابها والبعض حاولوا قتلها إذ أن أحد الجمهور قام بوضع المسدس في يدها وسحب زناده ووضع اصبعها عليه ووجهه على وجهها ورقبتها لكنها لم تظهر أي مقاومة فقط أنها انهمرت دموعها.

وقد يتساءل البعض كيف أمتنع من أراد اغتصاب أو قتل مارينا رغم أنها صامتة وموافقة والجواب هو أن باقي الجمهور هو من منعهم من ذلك إذ قامت مثلا سيدة وأخذت قطعة منديل ورقية أو شاش  وعقمت جروح مارينا فيما قام شخص أخر بخلع سترته وستر بها مارينا والبسها إياها وبالتدريج أخذ الجمهور ينقسم قسمان قسم يدافع عنها وقسم يريد أن يكمل اذيتها  من اغتصاب أو تحرش أو قتل حتى حدثت مشادة كلامية وعراك شديد بين الجمهور.

وهناك ناقد مسرحي اسمه( توماس ماكفيلي) لخص ما حدث بالعرض وقال أن العرض بدأ بشكل جيد حتى قام أحد الحضور بلف مارينا حول نفسها وقام اخر برفع يديها وقام ثالث بلمسها بلطف وبعدها بدأت الليلة تصبح ساخنة أكثر بعد مرور الساعة الثالثة من العرض كانت ملابسها كلها تقطعت بالشفرة والمقص ونفس تلك الأدوات قام البعض بتجريحها في جسدها فيما قام شخص وجرحها في رقبتها وجاء شخص وقام بمص الدم الذي خرج من  رقبتها وقال أنه حدثت الكثير من الأعتداءات الجنسية البسيطة لها لكن الفنانة مارينا كانت ملتزمة بشروط وتعليمات العرض لدرجة أنها لم تقاوم الأغتصاب ولا حتى القتل بعدها بدأ ناس من الجمهور بحمايتها يقفون حولها ويحمونها حتى قام أحدهم بوضع المسدس في رأسها وهناك حدث العراك بين الجمهور قسم يحاول حمايتها والبعض الأخر يريد اذيتها مهما كان حتى جاء رجال الأمن في الساعة الثانية صباحا وقالوا انتهى العرض وخرج الجميع .

أن هذا العرض يكشف لنا الجانب الغريب في النفس البشرية عندما لا يكون لها أي حدود أي أن الناس عندما يعطونهم الحق بفعل ما يريدون بلا قيود أو قوانين أو ردع الله وحده العالم ما سيفعله البشر ،فمهما كان المجتمع ملتزم ومتعلم ومثقف لا نعلم ما سيصلون إليه في الأنحطاط إذا لم يكن هناك رادع أو قوانين والدليل أنه كل الجمهور الذين جاؤا لعرض مارينا كان جمهورا مثقفا والبعض كان ملتزما كذلك لكن هذا ما حدث إذ أنها كانت تريد أن توصل للناس بصورة عملية ماذا يفعلون عندما يعطون كافة الصلاحيات بلا موانع أو عقوبات إذ صاروا أشبه بالحيوانات المفترسة خصوصا المجتمعات التي تطالب بالحريات وتقول نحن أحرار بما نفعل لكن في الحقيقة هناك الكثيرين لا يفهموا معنى كلمة حرية ويصبحوا همجا ،وهنا السؤال الذي يطرح نفسه إلى أي مدى ممكن للأنسان أن ينساق خلف رغباته إذا شعر بالحرية المطلقة بلا قوانين أو عقوبات بلا شرطة أو سجن أو اعدامات بكل تأكيد سيفعل الناس أبشع مما فعل الجمهور بمارينا لكننا لا ننسى أنه هناك البعض من الجمهور تعاطف معها ودافع عنها وبقوة وهذا أن دل على شيء فهو يدل على أنه داخل كل انسان مشاعر مختلفة تتراوح ما بين الخير والشر ففي داخل النفس البشرية الغيرة والحقد والحسد والرغبة في القتل وكذلك الحب والمودة والتعاون والتعاطف ومحبة الخير للأخر  بنسب تختلف من شخص إلى آخر لكن نسبة الشر داخل النفوس أكثر والدليل عرض مارينا الذي اشتهر وأصبح حديث الناس بالسبعينيات من القرن الماضي والآن وبعد دخول التكنولوجيا ووسائل التواصل وقلة تطبيق القانون في الكثير من البلدان والأبتعاد عن الدين واكل الحرام انتشرت الجريمة والأنحلال الأخلاقي وغيرها فإلى أي مدى سنصل وماذا نفعل كي يعود الناس إلى الأخلاق والقيم والمبادئ والدين .

نحن خاطبنا هنا أصحاب الضمائر الحية لأن من ذبح ضميره بيديه لا يبصر اطلاقا وفقكم الله

شاهد أيضاً

انثى النحلة

انثى النحلة شعر/د. عبد الولي الشميري مَن يَهوى أنثى النَّحْلَه؟ مَن يَعْشَقُها من يرغب منها …