أخبار عاجلة

أسلوب الندبة و أسلوب الاستغاثة

مدخل إلى علم النحو و الصرف /
السعيد عبد العاطي مبارك الفايد – مصر
===========
((( أسلوب الندبة و أسلوب الاستغاثة )))
” الحلقة الثالثة و العشرون ”

إذا استغيث اسمّ منادىً خُفضا … باللام مفتوحاً كيا للمرتضى

وافتح مع المعطوف إن كرّرت يا … وفي سوى ذلك بالكسر ائتيا

ولامُ ما استغيث عاقبت ألِف … ومثله اسمّ ذو تعجّبٍ ألِف ٠
( ألفية بن مالك )

٠٠٠٠
عزيزي القاريء الكريم في حلقات سابقة تعرفنا على عدة أساليب نحوية مثل أسلوب الاستثناء والاستفهام و المدح و الذم و المنادى و التعجب والاغراء و التحذير والترخيم ٠٠٠ الخ ٠
الأساليب النحوية في اللغة العربية تظهر جمال اللغة وتوضح معانيها، كما تتميز اللغة العربية بتنوع الأساليب النحوية التي تساهم في فهم النص، كما أنها تظهر بلاغة اللغة العربية التي اختارها الله سبحانه وتعالى لتكون لغة القرآن الكريم لغة الضاد ٠

و في هذه الحلقة الجديدة نتعرف على أسلوب ( الندبة و الاستغاثة ) أن شاء الله لأهميتهما في اللغة العربية هكذا ٠

* أسلوب الندبة :
===========

أسلوب الندبة هو نداء المتفجع عليه، سواء إن كان منه أو له ٠
والمندوب هو المتفجع عليه أو المتوجع منه ٠٠
ويتم إضافة حرف النداء (وا) قبل الاسم ٠
فالتفجع يكون حقيقة كقول جرير يرثي عمر بن عبد العزيز :
وقمت فيه بأمر الله يا عمرا ٠
و التوجع كقولك :
واظهراه وارأساه واقدساه واسلاماه ٠٠٠
وكقول قيس العامري :
فوا كبد من حب من لا يحبني ٠٠

وللمندوب أحكام يختص بها :
= الأداة الخاصة بالندبة هى : وا ، ولا تستعمل يا في الندبة ٠
= و لا يندب إلا العلم المشهور مثل : واحسيناه
= يلحق آخر المندوب ألفٌ غالبا : وازيدا لا تهلك ٠
يحذف لألف الندبة من آخر المندوب ما قبلها إن كان ألفا نحو :
مصطفى ، ليلى ٠٠
فنقول : وامصطفاه ، واليلاه ٠
وكذلك يحذف التنوين :
ان كان في مضاف إليه أو في آخر صلة مثل :
واغلام محمداه – وامن فتح مصراه ٠
و تحذف الضمة في نحو وامحمداه ٠
و تحذف الكسرة في نحو واعبد الملكاه ٠

و المنادى المندوب كالمنادى في الإعراب:
مثال :
وازيداه :
زيداه : منادى مندوب مبني على الضم المقدر على آخره منع في محل نصب ٠
المندوب إلى ياء المتكلم :
الياء الساكنة في الندبة مثل واعبدياه ، واعبداه ٠
و إذا كانت الياء مفتوحة مثل واعبديا ٠
وإذا ندبت على حذف الياء و يستغنى بالكسرة او على لغة من يقلب الكسرة فتحة و الباء إلفا نحو :
كل هذه الأحوال نقول ٠٠
واعبدا ٠

* أمثلة تطبيقية عملية في الإعراب للندبة :
= على سبيل المثال :
وايوسف، وايوسفا، وايوسفاه، وفي الإعراب يتم إعرابه على أنه: منادى مبني على الضم في محل نصب.

نموذج إعراب: واحر قلباه.

وا: حرف نداء وندبة.

حر: منادى منصوب بالفتحة.

قلباه: قلب: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدَّرة، منَع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للألف، الألف: للندبة، الهاء: للسكت ٠

* أسلوب الاستغاثة :
=============
هو طلب الإقبال بنداء من يخلص من شدة أو يعين على مشقة و لا تستعمل فيها من أدوات النداء إلا ( يا ) ٠
ولا يجوز حذفها كقول عمر بن الخطاب حين طعنه أبو لؤلؤة المجوسي :
” ياَ َللهِ لِلمسلمين ” فعمر رضى الله عنه يستغيث بالله سبحانه و تعالى لكي يعين المسلمين على ما حل بهم ٠
ولابد لهذا الأسلوب من مستغاث به و مستغاث لأجله ٠
فالمستغاث به يجر بلام مفتوحة و المستغاث لأجله بلام مكسورة ٠
مثل :
يا لَخالد لِسالم ٠

أسلوب الاستغاثة وفتح لام المستغاث

تظهر أهمية علم النحو من خلال القواعد النحوية حيث تُعرف الاستغاثة على إنها نداء شخص لغيره بحرف النداء يا ويتم إضافة لام مكسورة لأول المستغاث له أو لام مفتوحة بعدها.

ومثال على ذلك:
يا ليوسف لعُمرو؛ ومعناها دعوة يوسف ليغيث عمرو.

والجدير بالذكر إن كلا الاسمين مجرورين باللام في محل نصب.

* أركان الاستغاثة
——————-
أداة النداء وهي يا حيث لا يتم استعمال أداة غيرها كما يحب أن تكون مذكورة.

المستغاث، أو المستغاث به: يكون مجرورا بلام أصلية مبنية على الفتح وجوبا في الأغلب، وفتحت اللام مع المستغاث، لأن المنادى واقع موقع المضمر، واللام تفتح مع المضمر مثل: (له، ولك).

المستغاث له:
ويكون مجرورا بلام أصلية مبنية على الكسر.

أسلوب الاستغاثة به لامان وهما:

اللام الأولى: لام المستغاث به، وهو المنادى ليخلص من الشدة – كما قلنا.

اللام الثانية: لام المستغاث له، وهو الذي ينادى عليه ليغاث ويخلص.

* نموذج للإعراب :
———————-

يا للمؤمن للمظلوم.

يا: حرف نداء واستغاثة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

للمؤمن: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والمؤمن: اسم مجرور بعد اللام، في محل نصب بفعل محذوف تقديره: أنادي.

للمظلوم: اللام: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، المظلوم: اسم مجرور بعد اللام، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء.

يا محمد لمُهند

يا: أداة نداء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

محمد: منادى مستغاث، مبني على الضم في محل نصب.

لمهند: اللام: حرف جر لا محل له من الإعراب، ومهند: اسم مجرور، وعلامة جرة الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور، متعلق بحرف النداء.

يا خليفة المسلمين للمظلومين

يا: أداة نداء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

خليفة المسلمين: منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

للمظلومين: اللام: حرف جر، المظلمين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالما.
هذه كانت حلقة حول بعض الأساليب المستخدمة في النحو العربي أسلوب الندبة و الاستغاثة و الفرق بينهما قد حاولنا سردهما بأسلوب سلس مشوق كي يتم تبسيط فلسفة وجمود بعض القضايا النحوية و من ثم يتثنى لنا تحقيق الفائدة من وراء هذا القصد دائما ٠
مع الوعد بلقاء متجدد ان شاء الله ٠

شاهد أيضاً

كلمات الوداع

كلمات الوداع ……………. كتبت كلمات الوداع والقلم بمداد الشقاء صوت الأوجاع شاع وأرحل يرافقني الدعاء …