أخبار عاجلة
وزير خارجية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بلفور
وزير خارجية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بلفور

وعد بلفور سبب نكبة فلسطين الوعد الذي أعطاه من لا يملك لمن لا يستحق

كتب حماده رياض

#وعد #بلفور كان تصريح وزير خارجية بريطانيا آنذاك #آرثر #جيمس #بلفور في حكومة ديفيد لويد جورج إلى اللورد #روتشيلد أحد زعماء الحركة #الصهيونية #العالمية .

وكان نتاج مفاوضات دامت 3 سنوات بين الحكومة البريطانية و#اليهود لكي تساعد #بريطانيا اليهود في جمع شتاتهم من أوروبا للإقامة علي أرض #فلسطين .

عانت بريطانيا من الفتن التي كانوا يثيرونها كان التفكير في آبعادهم عن أوروبا واقامة وطن لهم في #الارجنتين أو #أوغندا .

غير أنه اثناء #الحرب #العالمية #الأولي التي قادتها بربطانيا ضد الدولة #العثمانية قامت بإحتلال فلسطين وتأسس الإنتداب البريطاني على فلسطين عام 1922 بموجب قرار عصبة الأمم في مؤتمر سان ريمو عام 1920.

وتم اتخاذ قرار بتنفيذ وعد بلفور السابق إصداره في نوفمبر 1917 أبان الحرب العالمية الأولي بإقامة وطن لليهود علي أرض فلسطين . استغلت الحركة الصهيونية وعد بلفور والمساندة البريطانية و الامريكية.


و زادت العمليات العسكرية بين الفلسطينيين و الآحتلال وكان للصهاينة بالإتفاق مع الإنتداب البريطاني خطط تسيطر بها على كل منطقة تنسحب منها .

و كان العرب لا يملكون السلاح اللازم بسبب عدم بناء قوة عسكرية لديهم أو في فلسطين ، واحتلت الصهيونية مساحات كبيرة من الأراضي الفلسطينية بعد خروج السكان من مدنهم وقراهم بسبب المعارك و المذابح التي حدثت والقصف الصهيوني الذي يماثل ما يحدث الان في غزة .

وفي أول دقائق من 15 مايو 1948 انهى الانتداب البريطاني وجوده في فلسطين ليتم الإعلان عن قيام دولة إسرائيل واعترفت امريكا بها بعد عشر دقائق. وتم ضمها إلي عضوية الأمم المتحدة بمساندة بريطانيا وامريكا لتكون اول دولة تتكون علي أرض محتلة وتنال الشرعية الدولية في غياب متعمد للقوانين الدولية.

شاهد أيضاً

     خطورة تيك توك علي الامن القومي الامريكي

                  خطورة تيك توك علي الامن القومي الامريكي في شهر ديسمبر من عام 2019  فوجىء …