أخبار عاجلة

نجل القذافي غير مؤهل – ماذا يعني ذلك بالنسبة للانتخابات؟

نجل القذافي غير مؤهل – ماذا يعني ذلك بالنسبة للانتخابات؟

محمد سالم النصرابي يكتب لكم.

تريد مفوضية الانتخابات الليبية استبعاد سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس السابق من الانتخابات الرئاسية. لكنه لم يستسلم – والانتخابات يمكن أن تعمق الانقسام في البلاد.

 

كانت قصته من المحتمل أن تكون واحدة من أروع العودة في السياسة العربية. لكن هذا لا يعمل في الوقت الحالي: سيف الإسلام القذافي ، نجل الديكتاتور الليبي السابق ، غير مسموح له بالترشح للانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر. والسبب في ذلك ، بحسب مفوضية الانتخابات ، هو إدانة سابقة غيابية – بسبب دوره في قمع انتفاضة 2011 الشعبية.

 

القذافي جونيور ، الذي تم القبض عليه من قبل المتمردين بعد الإطاحة بوالده ثم اختفى من المشهد لسنوات ، ذكر مرة أخرى هذا الصيف وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز فليكن معروفًا أنه كان يستند إلى أصوله يشعر بأنه مدعو إلى أعلى منصب في البلاد. قبل عشرة أيام أعلن ترشحه . لأن بعض الليبيين يتوقون إلى فترة أكثر استقرارًا للديكتاتور بعد عشر سنوات من الحرب ، حصل القذافي جونيور على فرص معينة. لكن اللجنة الانتخابية الليبية رفضت الآن قبول 25 مرشحًا – تم تسجيل ما مجموعه 96 رجلاً وامرأتين في الانتخابات.

 

لا يبدو أن القذافي قد استسلم بعد: إنه يريد الطعن في عدم أهليته في المحكمة. استقلال القضاء غير مضمون في المناخ الحالي: الميليشيات والقوى المتنافسة تتنافس على النفوذ. لذلك من الصعب تقييم ما إذا كان القذافي لا يزال لديه فرصة.

 

من غير المؤكد ما إذا كانت الانتخابات ستجرى على الإطلاق

 

ما إذا كانت الانتخابات ستجرى بالفعل في 24 ديسمبر وتحت أي ظروف غير مؤكدة على أي حال. بالنسبة إلى المرشحين غير المعروفين سابقًا الذين لم يلعبوا أي دور في النظام القديم ، سيجدون صعوبة في صنع اسم لأنفسهم في غضون 30 يومًا – في بلد تحدد فيه الميليشيات النغمة ويتم ترهيب نشطاء الديمقراطية.

 

تسبب استقالة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يان كوبيش حاليًا في حالة من عدم اليقين. لا يزال سبب رغبته في الاستقالة غير واضح. كوبيش يريد على الأقل البقاء في منصبه حتى انتهاء الانتخابات.

 

ومع ذلك ، فمن المحتمل تمامًا أن يتم إلغاء الانتخابات الرئاسية بسبب التناقضات الإجرائية أو أنها لن تتم في الوقت المحدد لأسباب أخرى. الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في نفس الوقت ، تم تأجيلها بالفعل لمدة شهر بسبب التنافس بين المعسكرين السياسيين في البلاد.

 

هناك أيضًا أسباب لاستبعاد مرشحين بارزين آخرين مثل أمير الحرب خليفة حفتر أو رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد دبيبة. كان على دبيبة أن يستقيل من منصبه الحالي للترشح لرئاسة الجمهورية وهو ما لم يفعله بعد. وهو مدعوم من تركيا ، وله علاقات مع المعسكرين المتنافسين ، وبالتالي يعتبر إلى حد ما شخصية موحدة. لكنه أيضًا أحد المقربين السابقين للقذافي.

 

تم اتهام حفتر ، الذي يسيطر على أجزاء من شرق ليبيا ، بارتكاب جرائم حرب – ويُزعم أنه مواطن أمريكي ، مما قد يقف في طريق الهروب. وقد حصل حتى الآن بدعم من فرنسا ، روسيا ، مصر والإمارات العربية المتحدة.

 

هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى القلق بشأن شرعية الاختيار. هناك خطر من أن المرشحين الذين لم يتم قبولهم ، مثل سيف القذافي ، سوف يقومون بتخريب الانتخابات. إذا لم يفز أمير الحرب حفتر في الانتخابات ، يُخشى أنه لن يعترف بها: يمكنه أن يعارض مع قواته. إذا فاز حفتر ، من ناحية أخرى ، فمن المرجح أن ترفض أجزاء من غرب ليبيا قبول سلطته.

 

لذا فإن الخيار الذي يعني ردم الانقسام في البلاد قد يعمقها.

شاهد أيضاً

احتفال سفارة إسبانيا بالكويت بعيدها الوطني

احتفال سفارة إسبانيا بالكويت بعيدها الوطني كتب : دكتور فوزي الحبال إحتفل السفير الإسباني بالكويت …