أخبار عاجلة
المدرسة السريالية (Surreallism)
المدرسة السريالية (Surreallism)

مدارس الفن التشكيلي نظرة من قريب

مدارس الفن التشكيلي نظرة من قريب

المدرسة السريالية (Surreallism)

بقلم أشرف عبدالرازق

تدور كلمة سريالي في معجم اللغة العربية المعاصرة سُرْياليّ مفرد اسم منسوب إلى سُرْياليّة: خياليّ مُبْرِز للأحوال اللاّشعورية “مشهد سرياليّ يدعو للدهشة، وفي الأدب الصوفي عندما يتحدث الدرويش بلغة غير مفهومة تنسب الى السريالية،
السريالية الفنية
تعدُّ المدرسة السريالية (:Surreallism) واحدة من الحركات الثقافية الفنية التي ظهرت في بدايات القرن العشرين، وتحديدًا في الفترة بين الحرب العالمية الأولى والثانية، وكانت تطورًا طبيعيًا للحركة الدادائية لتي سبقتها، وتهدف السريالية عمومًا إلى التعبير عن الأفكار والمشاعر التي تدور في العقل الباطن والأحلام بطريقة عفوية بعيدة عن النظام، والعقل، والمنطق، والوعي، وقد حظيت المدرسة السريالية بشهرة كبيرة ورواج بين عام 1924م وعام 1929م.
مؤسس المدرسة السيريالية
مؤسس هذه المدرسة هو الفنان الرسام المشهور سلفادور دالي، وقد قدم العديد من الأعمال الفنية التي أبهرت الجماهير المحبة للفن، وقد ولد سيلفادور في 11 من شهر مايو لعام 1904م، في إسبانيا، وقد تربى في كنف أسرة غنية تحقق له كل طلباته وأمنياته.دخل دالي في المجال الفني، منذ أن كان في السابعة من عمره، وقد كانت رسوماته الذي كان يرسمها على الورق والجدران تثير انتباه وإعجاب من حوله، فالتحق بأكاديمية الفنون الجميلة في مدينة مدريد، وتحديدًا في سان فيرناندو، وقد كان يحب تأمل اللوحات المرسومة من قبل كبار الفنانين في متحف البرادو. أحب دالي في البداية رسم المكعبات، لتكون هذه بداياته في الرسوم التكعيبية، وبعدها بدء بتغيير المفاهيم الأساسية لهذه المدرسة من خلال اللعب بالألوان وتغييرها من الألوان المبهجة إلى الألوان القاتمة، وفي عام 1924م بدء بالاهتمام بالمدرسة الميتافيزيقية بكل ما تضمه من مبادئ، وكان لهذه الفترة أثر كبير على حياته، اهتم دالي بكل ما يخص سيجموند فرويد في عام 1926م، وقد نُسب إلى مجموعة من الفنانين والكتاب السيريالين، التي تحمل اسم سيريالي باريس، وأصبح يطلق عليه لقب رائد المدرسة السيريالية، وقد ترك إرثًا فنيًا عظيمًا بعد وفاته في 23 من شهر يناير لعام 1989م.
أهم مباديء السرياليين
1- استخدام المشاهد التي تشبه الأحلام والصور الرمزية في الرسومات
2- رسم التصورات الغير متوقعة والغير منطقي
3- استخدام الأشياء العادية على هيئة مجموعات غريبة الأطوار.
4- خلق التأثيرات العشوائية باستخدام الألعاب والتقنيات.
5- وجود الأيقونية الشخصية.
6- استخدام الخداع البصري.
7- وجود الشخصيات المُشوَّهة والأنماط الهندسية المتداخلة.
8- انتهاج التصاميم البدائية التي تشبه رسومات الأطفال.
9- الابتعاد عن المواضيع الجنسية والمتعلقة بالمحرمات
لماذا يهدف الفنان السريالي
* يهدف إلى التعبير عن النفس بعيدا عن الرقابة التي يفرضها العقل .
* الغوص في أعماق اللاشعور للبحث عن مصدر إلهام للفنان عن طريق الحركة السريالية والتجول في بواطن العقل .
* وهي وليدة المحن حيث أنها جاءت بعد الحرب العالمية الأولى و قامت بنجاة كل من لجؤوا لها من الكتاب والفنانين والشعراء للتخلص من القلق والتوتر بسبب ما عاصروا من أهوال أثر الحرب .
* التعبير بصورة صادقة حيث أن الفنان السريالي يكاد أن يكون نصف نائم فيطلق العنان ليده وفرشاته بالتعبير وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقا .
اسلوب الفن السريالي
أعتمد السرياليون في تصويرهم على طريقتين
الطريقة الأولى: الاعتماد على التجسيم الواقعي وهو أسلوب ابتكره الفنان الإسباني سلفادور دالي وأطلق عليه (الهلوسة الناطقة) و قام باستخدام رموز الأحلام ليرتقي بالأشياء الطبيعية إلى ما فوق الواقع بشرط التجسيم الطبيعي لها .
الطريقة الثانية: تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين وأطلق هذا التشبيه لأنها أقرب إلى الأشكال التجريبية ولكن تختلف عنها السريالية أنها لا تهتم بالشكل ولا بالصورة ولا بالهندسة .
أنواع الفن السريالي
#السريالية #الواقعية
-السريالية الواقعية: الفن المستوحى من الحلم أو السريالية الواقعية. اشتهر سلفادور دالي بسلوكه الغريب وفنه الخارق الذي يجمع بين العناصر التي لا تراها عادةً معًا. كان السرياليون الواقعيون مهتمين بشدة بتفسير الأحلام كقنوات لمشاعر ورغبات غير معروفة. لم تبدأ أعمالهم الفنية بنتيجة مسبقة. بدلًا من ذلك، أصبحت الأحلام والارتباطات اللاواعية بين الصور والنص ومعانيها مصدرًا مباشرًا لأعمالهم الفنية.
-#السريالية #الآلية (التلقائية): وهي التعبير عن الأشياء اللاواعية كالتصرفات العابرة وأنت تتحدث بالهاتف وتلمس بيدك طرف المنضدة، أو تعبث بشعر قطتك أو تتلاعب بشمعة متقدة, أو تتلاعب بخصلات شعرك، والأشياء اللاإرادية التي لا تخضع لسيطرة العقل الواعي كالحلم والتنفس والوميض. لعبت الأوتوماتيكية دورًا مهمًا جدًا لتقنيات السريالية. الكتابة والرسم التلقائي (الالي)؛ الارتباط الحر للصور والكلمات؛ وتهدف إلى قمع العقل الواعي لتحرير العقل الباطن دون الحاجة للتحقيق في المعنى
من رواد المدرسة السيريالية
1- ماكس إرنست (1891م – 1976م) أحد أبرز رواد المدرسة السريالية وهو ألماني الجنسية، كان نحاتًا ورسمًا ويعدُّ أحد أبرز المدافعين عن مذهب الاعقلانية وما فوق الواقع، ومن أهم أعماله: المرأة ذات المئة رأس، أحلام الفتاة الصغيرة في ارتداء الحجاب، أسبوع اللطف، الملك يلعب مع الملكة.
2- هانز آرب (1886م – 1966م) أحد أهم رواد المدرسة السريالية وهو فرنسي ألماني ولكنه ولد في سويسرا، وقد كان نحاتًا ورسامًا وكولاجيًا، ومن أهم أعمال في الرسم: مجموعة من المربعات مرتبة حسب قوانين الفرصة، قميص أمامي وشوكة، بطليموس، الراعي السحابي وغيرها كثير.
3- خوان ميرو (1893م – 1983م) أحد أبرز الفنانين في السريالية، وهو رسام ونحات وفنان إسباني، جمع بين الفن السريالي الخيالي والفن التجريدي، ومن أهم أعماله: الكلب ينبح على القمر، التصميمات الداخلية الهولندية، جدران خزفية لمبنى اليونسكو في باريس، الأبراج، لوحة فسيفساء امرأة وطائر، أزرق ثاني.
4- فرانسيس بيكابيا (1879م – 1953م) كان رسامًا وشاعرًا وناشر أفلام فرنسيًّا، وهو أحد ألمع الأسماء في المدرسة السريالية، وقد كان رسامًا انطباعيًا في البداية، ثمَّ توجهت لوحاته إلى الاتجاه اللاموضوعي واللاواقعي، ومن أهم أعماله: الربيع، رقصات في الربيع، صورة الزوجين.[٧] سلفادور دالي (1904م – 1989م) رسام ومصمم مطبوعات إسباني سريالي، وبين عام 1927م و1937م أنتج لوحاته التي جعلته أشهر الفنانين السرياليين في العالم، ومن أهم أعماله: لوحة إصرار الذاكرة، فيلم العصر الذهبي، فيلم كلب أندلسي، كتاب الحياة السرية لسفادور دالي.
#أندريه #ماسون (1896م – 1987م) رسام وفنان جرافيك فرنسي، درس الرسم في #بروكسل، وانضمَّ للسريالية في منتصف العشرينيات من القرن العشرين، أهم أعماله: في برج النوم، الغيتار والملف الشخصي، تحول العشاق، جراديفا، التأمل على أوك ليف، باستفيتش.[٩] أندريه بريتون (1896م – 1966م) يعدُّ زعيم الحركة السريالية في نيويورك في منتصف العشرينات، وفي عام 1924م صاغ البيان السريالي، ومن أهم أعماله: بيضة في الكنيسة أو الأفعى، القناع الإفريقي، الجثة الرائعة، قصيدة أوبجيت وغير ذلك.
وبعد: هذه نبذة عن المدرسة التشكيلية أرجو ان تكون وضحت معالم هذه المدرسة في هذه النظرة من قريب,

شاهد أيضاً

حصل على جائزة نوبل للفيزياء وأول مختراع للراديو الايطالى جوليلمو ماركونى

حصل على جائزة نوبل للفيزياء وأول مختراع للراديو الايطالى جوليلمو ماركونى كتب حماده رياض ولد ماركوني في …