أخبار عاجلة

فى ذكرى وفاة الفنان عبدالوارث عسر ..

فى ذكرى وفاة الفنان عبدالوارث عسر ..
بقلم/سماح عبدالغنى
رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 22 أبريل عام 1982 الفنان عبدالوارث عسر عن عمر يناهز الـ87 عاما.
“سيرته الذاتية”
عبد الوارث على عسر هو ممثل مصرى عريق من مواليد منطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية، ولد16 سبتمبر عام 1894، أصول والده ريفية من الدلنجات بمحافظة البحيرة. حفظ القرآن منذ الصغر وتعلم تجويده وهو الأخ الأكبر لشقيقين هما الفنان حسين عسر وسنية عسر، تدرج فى التعليم حتى حصل على البكالوريا فى مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا، كان يرغب فى دخول مدرسة الحقوق كوالده الشيخ على عسر الذى كان محاميًا وصديقًا مقربًا من الزعيم سعد زغلول، وساعده الزعيم سعد زغلول صديق والده فى الألتحاق بوزارة المالية فى وظيفة “كاتب حسابات” أستقال عبد الوارث عسر من وظيفته الميرى وهو فى الأربعين من عمره، حيث ألتحق بالمجال الفنى وهو فى هذا السن، حتى تألق فى العديد من الأعمال الفنية ليصل رصيده إلى 300 فيلم.
“مسيرته الفنيه وأشهرهم”
كتب عبد الورث عسر، العديد من السيناريوهات إلى أن شارك أم كلثوم ووقف أمامها كممثل وكتب لها سيناريو فيلمى “سلامة” و”عايدة” حتى جاءت مرحلة الإنتشار فقدم فيلم “دموع الحب، يوم سعيد، حب فى الظلام، عيون سهرانة، شباب أمراة، صراع فى الوادى، الأستاذة فاطمة”.
قام الفنان الراحل عبد الوارث عسر بأداء دور واحد فقط فى أفلام والت ديزنى، وهو دور الراوى فى فيلم سنو وايت والأقزام السبعة الذي عرض فى صالات العرض باللغة العربية عام 1978، ولم يكن له أى دور أخر مع ديزنى بعدها.

شاهد أيضاً

معاناة احمد زكي سر موهبته

معاناة احمد زكي سر موهبته أكرم الكراني يظل الفنان الموهوب احمد زكي متصدرا المرتبة الاولي …