أخبار عاجلة

جيــن إيـــر والأماني –

جيــن إيـــر والأماني – “Jane Eyre” And Hopes
بقلم الأديب المصـــرى
د. طــارق رضوان جمعــه

الأماني حُلمٌ في يقظةٍ والمنايَا يَقْظةٌ من حلمِ (أحمد شوقي)
الأمْنية؛ بُغْية ومطلب، رغبةٌ مرجوَّة، هي كل ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه. فإذا لم تجد من يغرس في أيامك الأمل فلا تذهب لمن ينزع من أيامك الأمل. ولا تنظر إلى ما سقط على الأرض من أوراق خريفك فقد صارت هذه الأوراق جزءاً منها وليست ملكك أنت. ابحث عن صوت عصفور يزرع بداخلك نور الأمل واطرد خفافيش اليأس والظلام من داخلك. وإياك أن تظن أن الله يسلبك أمنياتك ويحبط محاولاتك للنجاح فالأمر ليس كذلك، إنما يحقق القدر أمنياتنا لكن بطريقته الخاصة كي يعطينا شيئاً أبعد من أمنياتنا. فاصبر إن الله مع الصابرين. وأعجبني كثيرا مقولة أنا الفرق ما بين الأماني والعزيمة كالفرق ما بين الدوائر والخطوط المستقيمة.
فإذا كانت أهدافك مجرد أمنيات، فتلك بضاعة الفقراء. وكيف تفقد الأمل حين تغيب الشمس ، وأنت ترى بعد الغروب ظهور النجوم! ففقدان الأمنيات والأمل هو بمثابة استئصال القلب من الجسد ، لتصبح حياتنا أرض لم تتحلل تربتها أو تُخصب أبدًا عن طريق التعليم: فهي حياة تنمو هناك ، ثابتة مثل الحشائش بين الحجارة. ويتساءل السيد روتشستر في رواية “جين إير”: “ما هي الضرورة للتركيز على الماضي ، عندما يكون الحاضر أكثر ثقة – المستقبل أكثر إشراقًا؟”
وقرب ختام “العاصفة” لشكسبير ، قال بروسبيرو الشهير: “نحن مثل هذه الأشياء / كما تصنع الأحلام ؛ وحياتنا الصغيرة تقترب من النوم “. يمكن القول إن هذا الشعور – بأن حياتنا خادعة إلى حد ما ، وأن الخيال والواقع متشابكان بشكل وثيق – يشكلان فلسفة ويليام شكسبير المركزية. كما قال كولين ماكجين ، مؤلف كتاب شكسبير والفلسفة ، “الشك هو الموضوع الرئيسي لشكسبير” ، لأن “احتمال الخطأ في الناس والعالم … بأشكاله المتعددة” هو أحد الموضوعات المتسقة في مسرحياته. يقدم عمل شكسبير الحياة ، مثل المسرح ، كخيال في الأساس ، ومهمة الفرد كعيش في ضوء هذا الإدراك.
جين اير هي روايتي الكلاسيكية المفضلة في كل العصور. إنها جميلة بشكل مخيف ، ومكتوبة ببلاغة ، وتقدم بجرأة قصة حب رائعة. كانت آير واحدة من أوائل البطلات الأدبيات اللواتي حصلن على اعتراف بالثبات الأنثوي والذكاء والرغبة. مثل مبتكرها ، كانت بطلة قبل عصرها ، وتتخلل قصتها شذرات من الحكمة التي لا تزال ذات صلة باليوم .
وتؤكد تشارلوت برونتى كاتبة “جين إير” على قيمة واستقلالية الفرد على لسان جين إير، داعمة للأمل في نفوس القُراء:
“أنا لست طائرًا ؛ ولا شبكة تؤرقني. أنا إنسان حر بإرادة مستقلة “.
فعليك أن تتذكر “أن العالم الحقيقي واسعًا ، وأن هناك مجالًا متنوعًا من الآمال والمخاوف ، من الأحاسيس والإثارة ، في انتظار أولئك الذين لديهم الشجاعة للخروج في فضاءه ، للبحث عن معرفة حقيقية للحياة وسط مخاطرها.”. فالحياة تبدو لي أقصر من أن أعيش لرعاية مخاوفي وأعدائي. إن السماح لنفسك بالأمل لا يعني أنك تتجاهل أو تزيل المصاعب التي نمر بها ، ولكنك تحاول أن تتفوق عليها وتمنح نفسك الدافع للمضي قدمًا.
تظهر الدراسات الحديثة أن الأمل يقودنا إلى تعظيم التكيف النفسي عن طريق تقليل القلق وزيادة الدافع ومساعدتنا في متابعة الإجراءات الموجهة نحو الهدف. من الأهمية بمكان لرفاهيتك العاطفية الاستمرار في التخطيط والأحلام للمستقبل ، حتى عندما يبدو هذا المستقبل غير مؤكد. اقترح إعداد قوائم كاملة بالأشياء التي طالما رغبت في القيام بها أو تحقيقها. علق واقعك في الوقت الحالي ، واسمح لنفسك بالشعور بالسعادة حيال هذا المستقبل المتخيل. “لاحقًا ، الآن دع عقلك يحلم فقط.
وما نيل المطالب بالتمني: استغل هذا الوقت من العزلة والاحتماء كفرصة للتفكير في أي تغييرات ترغب في إجرائها في حياتك. فكر في كيفية إعادة هيكلة حياتك المحمومة سابقًا. حافظ على وجهك للشمس ولن ترى الظلال أبدًا – هيلين كيلر.
الأمل سيف ذو حدين. استخدمه وستعاني حتى تصل إلى هدفك. لا تستخدمه سوف تقع في اليأس – ماكسيم لاغاسي. أماني بلا عمل هي رؤوس مال المفاليس. يجب استخدام المأساة كمصدر للقوة. بغض النظر عن نوع الصعوبات ، ومدى مؤلمة التجربة ، إذا فقدنا الأمل ، فهذه هي كارثتنا الحقيقية.

شاهد أيضاً

رواية رائحة العندليب حوار أدبي || مع الروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد

رواية رائحة العندليب حوار أدبي || مع الروائي السعودي عبدالعزيز آل زايد حوار: د.هناء الصاحب …