أخبار عاجلة

جهود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في تربية جامعه عين شمس: تواصل ثقافي ومجتمعي عبر الزيارات الى دور رعاية ذوي الهمم وشجرة السيدة مريم

جهود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في تربية جامعه عين شمس: تواصل ثقافي ومجتمعي عبر الزيارات الى دور رعاية ذوي الهمم وشجرة السيدة مريم
كتبت دكتورة دعاء محمد.
كاميرا:امير سيد شحاته
تعتمد فعاليات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة على التواصل المجتمعي والزيارات كأدوات أساسية لبناء جسور التواصل وتعزيز التفاهم بين مختلف فئات المجتمع. عبر تنظيم زيارات إلى المؤسسات التى تخدم أفراد المجتمع ومنها رعاية ذوي الهمم، يعزز القطاع الوعي والتضامن مع هذه الفئة الهامة من المجتمع، كما يشجع على توطيد العلاقات وتقديم الدعم اللازم لتحقيق تكافؤ الفرص، وتأصيل روابط المحبة والتسامح والاحترام بين أفراد المجتمع بمختلف أطيافهم وثقافاتهم.
وفي إطار ذلك قام فريق من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتربية عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور وائل فؤاد والدكتورة فاطمة بكر وفريق من الطلاب بزيارة الى إحدى الدور التى تقوم بالتعليم والتدريب للأطفال بمنطقة المرج والتى تهتم بمبادىء الحساب الذهنى والتأهيل للأطفال للترشح للمسابقات المحلية والدولية والتى يقوم عليها فريق عمل متميز في هذا المجال.
ومن الجدير بالذكر أن الحساب الذهني يعتمد على استخدام العقل بشكل مبتكر ومنهجي، ويساعد على تطوير المهارات العقلية مثل الاستدلال والتفكير الإبداعي وحل المشكلات والتقليل من المشتتات الفكرية خصوصا لدى الأطفال.
وقد تم حضور المسابقة عن الحساب الذهنى لأطفال الدار وقد تم عمل التكريمات اللازمة للأطفال المتميزين والمبدعين وقدم الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم فرج كلمته التى شكر فيها الجهود المبذولة من الدار ومن جميع القائمين عليها والتأهيل المتميز للأطفال لتمثيل مصر في العديد من المسابقات على كافة المستويات المحلية والدولية وتم تقديم الورود لإدخال البهجة والسعادة على الجميع.
وشملت الزيارة أيضًا زيارة إحدى الجمعيات التي تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تهتم برعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،وهي جميعية الوديعة للرعاية المتكاملة بمنطقة المرج، وقد تبين بوضوح مدى الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعية في تقديم الرعاية الشاملة والفائقة لذوي الاحتياجات الخاصة. حيث يتم تقديم العديد من البرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية، والتي تشمل توفير الرعاية الطبية والعلاجية، وتقديم الدعم النفسي والتربوي والتعليمي، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الترفيهية والتثقيفية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات واهتمامات الأفراد ذوي الهمم، وتوفير السعادة والراحة لهؤلاء الأفراد والذي يعتبرليس مجرد واجب إنساني، بل هو جزء لا يتجزأ من رؤية ورسالة الجمعية في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين جودة حياتهم.
وفي نهاية الزيارة للجمعية، تم تكريم الكاتب إبراهيم عطاالله، رئيس مجلس إدارة جمعية البسطاء للرعاية المتكاملة، تقديرًا لدوره الفعّال والمتميز في قيادة الجمعية نحو تحقيق رسالتها الإنسانية وتقديم خدمات متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة. وكذلك، تم تكريم الأستاذة كريمة جمعه، رئيس مجلس إدارة جمعية الوديعة، لتفانيها وإسهاماتها الكبيرة في دعم وتطوير الجمعية وتحقيق أهدافها النبيلة في خدمة المجتمع ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، الى جانب تقديم باقات من الزهور لجميع القائمين على التدريب وكذلك الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد أقيمت جولة مميزة إلى شجرة مريم، بمنطقة المطرية، وهو المكان الذي يحمل رمزية خاصة في التراث الديني، وأحد الأماكن الهامة التى زارتها العائلة المقدسة أثناء رحلتها بمصر. وقد تمت هذه الزيارة بهدف تعزيز روح المحبة والتآخي بين أفراد الفريق، وتعميق التواصل بين الرسالات السماوية من خلال التعرف على جهود رحلة العائلة المقدسة.
وفي خلال الجولة، قدم أحد المرشدين المتخصصين شرحًا مفصلًا حول أهمية هذا الموقع المقدس، وكيف أن رحلة العائلة المقدسة تعتبر نموذجًا للتضحية والصبر، وتعد حدثًا ذا أهمية تاريخية ودينية عميقة لمصر، تاركةً بصمةً راسخة على ثقافتها وتراثها، وقد ساهمت رحلة العائلة المقدسة في ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي بين الأديان في مصر.وأصبحت رحلة العائلة المقدسة رمزًا للوحدة الوطنية والانتماء لمصرنا الحبيبة.
وفي نهاية الزيارة، تم التعبير عن خالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الجولة الثقافية والاجتماعية، حيث تتجلى أهمية هذه الزيارة في سياق التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، حيث تعكس روح التعاون والشراكة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتدعيم الروابط بين مختلف شرائح المجتمع، وتعزيز التفاهم والتعاون المشترك بين الثقافات المختلفة، وتحقيق تطلعات المجتمع نحو مستقبل مشرق وحياة مليئة بالتنمية والازدهار الثقافي والاجتماعي.

شاهد أيضاً

طرح استثماري لمشروع متكامل جديد بمركز التنمية الشبابية بالتجمع الاول

افتتحه وزير الرياضة ومحافظ القاهرة… طرح استثماري لمشروع متكامل جديد بمركز التنمية الشبابية بالتجمع الاول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *