أخبار عاجلة

تنمية وتطوير الذات

بقلم / شريف محمود

من اهم طرق تطوير الذات عدم الإفراط في تحليل ردود أفعال الاخرين، البحث عن المعرفة من مختلف المصادر المتنوّعة ، وممارسة أنماط جديدة للفكر والسلوك غير المعتاد عليه في عمليّة التربية والتعليم ، تطبيق ما يتعلّمه الفرد في حياته العملية ،لاستخلاص العبر الواقعية الذاتية، تنمية روح المبادرة، وعدم التردد في استقبال وإرسال كل جديد، تبادل الملعومات والمعارف، وتطوير المهارات بكافّة الطرق المتاحة، ترويض النفس على تقبّل النقد واحترام الرأي الآخر، استثمار كافّة المواقف الإيجابيّة والسلبيّة، وتحويلها إلى محطات تعلّم من الممكن أن ينتج عنها سلوك إيجابيّ جديد.

ومن يسعى لتطوير ذاته لابد ان تتوفر فيه هذه الصفات منها القدرة على السيطرة على الذات،ان يتحلى بالصبر والثقة في الذات والتفاؤلو الطموح، والهمة العالية ،عدم ترك العثرات تتراكم.

وأقسام تطوير الذات ثلاثة، اولها التطوير النفسي: حيث يتعنى بفهم الظواهر، والعمليات النفسية التي تحدث في النفس، بالإضافة لمعرفة طريقة التعامل معها، مثل السيطرة على الغضب، والتحكّم في الأعصاب، ومعرفة ما يجعل النفس في أحسن حالة.

والثانى التطوير العقلي: حيث يعتمد على معرفة القدرات العقليّة، لاستخدامها في مختلف جوانب حياتنا العمليّة، والاجتماعيّة، والدراسيّة.

الثالث وهو التطوير الجسمي: ويهتم بالصحة من خلال الالتزام بالرياضة، مثل الجري، وتعلّم فنون القتال، وتطوير الجسم، والعقل، من خلال تناول الأطعمة المفيدة للجسم.

شاهد أيضاً

ضغط العمل على المرأة هل يهدمها

ضغط العمل على المرأة هل يهدمها بقلم : الكاتبة زينب مدكور عبد العزيز يعد موضوع …