أخبار عاجلة

المتهمون بأكبر شبكة تجسس على العملاء بشركة اتصالات كبرى: سربنا المعلومات للي يدفع

المتهمون بأكبر شبكة تجسس على العملاء بشركة اتصالات كبرى: سربنا المعلومات للي يدفع
متابعة
ممدوح عكاشة
كشفت التحقيقات في واقعة اتهام 30 موظفا ومسؤولا بأكبر شركات الاتصال في مصر و#الشرق #الأوسط، أن المتهمين أفشوا في أثناء تأديتهم لوظيفتهم في مجال الاتصالات وبسببها معلومات خاصة بمستخدمي شبكات الاتصال وعما يجرونه ويتلقونه من اتصالات، وذلك دون وجه حق، بأن أفشوا بيانات مستخدمي أرقام الهواتف المحمولة من عملاء الشركات، وسجلات الصادر والوارد لهم وذلك دون وجه حق.
وأكدت التحريات والتحقيقات أن المتهمين بأكبر شركات الاتصال في مصر سربوا بيانات العملاء لراغبي الحصول عليها بطرق غير شرعية، وذلك نظير دفعهم مقابلا ماديا للوسطاء والعاملين بالشركات المشار إليها سلفا.
أكبر شبكة تجسس على العملاء بشركة اتصالات كبرى
وأضافت التحريات أن المتهمين من الأول حتى السادس العاملين بشركات الاتصالات، استغلوا طبيعة عملهم وصلاحيات تتيح لهم الولوج إلى قواعد البيانات الخاصة بعملائها في إفشاء بيانات سرية لعملاء تلك الشركات لراغبي الحصول عليها، كما اتفق المتهمون سالفو الذكر مع المتهمين من السابع حتى الثلاثين على إفشاء معلومات خاصة ببيانات مستخدمي أرقام هواتف محمولة، أمدوهم بها سلفًا،.
وسجلات الصادر والوارد للمكالمات المجراة عليها بمشاركة المتهمين ببعض المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة المعلومات الدولية لإتمام اتفاقات إفشاء تلك البيانات على النحو المار بيانه، وقف منها على المجموعات المسماة (الحيتان) خدمات السوشيال ميديا عتاولة سوشيال ميدا ملتقي الحيتان بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وأصدرت جهات التحقيق إذنًا بضبط وتفتيش المتحرى عنهم الواردة أسمائهم بمحضر التحريات، وذلك لضبط ما يحوزونه أو يحرزونه من أجهزة الحاسب الآلي أو هواتف محمولة وأية مبالغ مالية من متحصلات نشاطهم الإجرامي أو أية أدوات أو معدات أو أشياء تستخدم في ارتكاب الجريمة موضوع الإذن، على أن ينفذ الإذن خلال مدة ثلاثين يوما تبدأ من تاريخ وساعة تحريره، ونفاذا لإذن النيابة العامة أمكن لمأموري الضبط القضائي ضبط المتهمين الماثلين أمام المحكمة الراهنة.
وباستجواب المتهم الأول ع.ع، أقر بإفشائه بيانات العملاء لدى شركة اتصال خلال عام 2019 بقسم خدمة العملاء لتوريد الخدمات واختصاصه لذلك بتلقي المكالمات الهاتفية من عملاء الشركة والرد على استفساراتهم وشكواهم، باستخدام أجهزة حاسب إلى معدة للولوج إلى قاعدة بيانات العملاء والتي تتيح له الاطلاع علي الاسم والرقم القومي ومحل الإقامة ومكالمات الصادر والوارد المجراة مع آخرين.
وأضاف أنه ولعلاقته بأحد الموظفين السابقين بالشركة محل عمله طلب منه الأخير إفشاء بيانات خاصة بعملاء الشركة بما لديه من صلاحيات فوافق على ذلك ونفاذا لذلك سرب البيانات خلال الفترة من يناير حتى فبراير 2021 الخاصة بعملاء الشركة وكان ذلك بناء على طلب المتهم الرابع والعشرين م.ح.
وأردف المتهم في أثناء اعترافاته بأنه كلف المتهم الثامن ل.ع بالإعلان عبر مجموعات بمواقع التواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية عن مقدرته علي تسريب بيانات العملاء بشركة اتصال عملاقة في مصر والشرق الأوسط لما له من صلاحيات، ولذا أذاع منشورات تضمنت عرضه تلك المنشورات بمجموعات الحيتان وملتقي الحيتان وسوشيال ميدياوي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بتسريب بعض بيانات عملاء الشركة.

شاهد أيضاً

تعرف على برنامج الاقتصاد المنزلي للتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان

تعرف على برنامج الاقتصاد المنزلي للتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان كتب …