أخبار عاجلة
الفن التشكليى هو شكل من أشكال التمرد على الواقع والأشكال والقواعد المسيطرة،
الفن التشكليى هو شكل من أشكال التمرد على الواقع والأشكال والقواعد المسيطرة،

الفن التشكليى هو شكل من أشكال التمرد على الواقع والأشكال والقواعد المسيطرة

#الفن #التشكليى هو شكل من أشكال #التمرد على الواقع والأشكال والقواعد المسيطرة، ظهر في بدايات #القرن #العشرين، بعد سيادة الانطباعية وما بعد الانطباعية طوال القرن التاسع عشر، ويعتمد #الفن #التجريدي على أشكال مجردة
كتب/اشرف عبدالرازق
حيث يرسم الفنان الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما، عبر تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال.
هل التجريد فن؟
بالتأكيد هو فن لإنه يقوم على رؤية فنية تعتمد على حس الفنان باللون والحركة والخطوط، ويُترك الأمر للمتلقي كي يقرر فيما إذا كانت جيدة أم لا، أو إذا تركت في نفسه أثرا أو حركت لديه بعض المشاعر، أو إن استشعر شيئا ما يتولد في خياله، ولعل ما دفع على الاعتقاد بانه ليس فنا هو غموضه بالنسبة للمتلقي إذ أنه أبعد عن الواقع، ولا يتيح للناظر تمييز شيء واضح في العمل الفني، وهو عمل مليء بالألغاز المحبوكة بتأثير التجاذب والتنافر بين البقع والخطوط والأشكال، ديناميكية العمل تنتج من تأثير هذه التصادمات ما بين العقل والمنطق وما بين الانفعال العاطفي المتأجج.
أنواع التجريد:
اخذت المدرسة التجريدية اشكالا متعددة منها التجريدية الرومانسية والتجريدية الانطباعية وما بعد الانطباعية من والتجريدية التعبيرية والتجريدية المستقبلية وأكثر ما شاع من أشكالها
١/ التكعيبية؛
بدأت هذه الحركة الفنية بالظهور بأوائل القرن العشرين، حيث قام العديد من الفنانين بتجربة هندسة الشكل، وأنتجوا عنها الكثير من الأعمال، ويسعى هذا الاتجاه للتعبير عن جميع أبعاد للموضوع الواحد، كما يستخدم الرسامون فيه نظام أُحادي الألوان، ومن أشهر الفنانين في هذا الاتجاه: بابلو بيكاسو، وجورج براك.
ظهرت هذه الحركة في بدايات القرن العشرين، وهي أقرب #للميتافيزقا، حيث تُعبر عن واقع، لكنه شبيه بالحلم، وهي متأثرة بنظريات #التحليل #النفسي، وسعى الكثير من الرسامين فيها بمزج الخيال بالطبيعة، ومن أشهر من تبنى هذا الاتجاه: سلفادور دالي، رينيه ماغريت وفريدا كاهلو. كما ظهر فن الخط التجريدي الذي يتداخل مع السريالية، إذ يجمع بين الرسم والخطوط البسيطة، وقد طوّر هذا النوع من الفن الفنان الإسباني خوان ميرو، ويتميز فن الخط التجريدي بالبساطة والخيال واستخدام الرموز.
أشهر فناني الفن التجريدي يُوجد للفن التجديدي الكثير من الفنانين الذين ظلت لوحاتهم حتى يومنا هذا، ومن أشهر عشرة فنانين تجريدين بالترتيب: واسيلي كاندينسكي (1866م- 1944م). بيت موندريان (1872م- 1944م). كازيمير ماليفيتش (1878م- 1935م). جورجيا أوكيفي (1887م- 1986م). مارك روثكو (1903م- 1966م). كليفورد ستيل (1904م- 1980م). ويليام دي كونينج (1904م- 1997م). فرانز كلاين (1910م- 1962م). جاكسون بولوك (1912م- 1956م). هيلين فرانكنثالر (1928م- 2011م).
—————————-
المراجع:
١- محمود البسيوني – التجريد في الفن – طبعة مكتبة النهضة المصرية ١٩٥٠
٢- عبير كمال مجاهد – جماليات الفن التجريدي في المنسوجات – طبعة دار نهضة مصر ٢٠٠١
٣- طارق مراد – التجريدية والتكعيبية في الفن- طبعة مكتبة نون القاهرة ٢٠٠٧
٤- موريس سيرولا- الفن التكعيبي – طبعة عويدات للنشر والطباعة ١٩٨٣م
٥-سمير غريب – السريالية في مصر – طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب ١٩٨٦م

شاهد أيضاً

مَوْعِدًا لَنْ يَنْفَعَ فِيهِ أَلْنْدُمُ

مَوْعِدًا لَنْ يَنْفَعَ فِيهِ أَلْنْدُمُ بِقَلَمِ : أَحْمَدَ سَلَامَةَ فَى زَمَانٍ ضَاعَتْ فِيهِ أَلْقِيمُ بِذَهَابِ …