أخبار عاجلة
ا.د احمد جلال
ا.د احمد جلال

الاعجاز الرباني فى الكون حقائق رائعة عن الثعابين

الاعجاز الرباني فى الكون حقائق رائعة عن الثعابين
كتب : احمد سلامة
نتساءل كثيرا عن #الثعابين ومدى خطورتها وكيفية التعامل معها وكيف تتعايش وتتكاثر هذة المخلوقات اسألة كثيرة تراودنا وكثيرا مانحتاج لها اجابة فكانت اجابة ا.د الدكتور احمد جلال العميد السابق لكلية الزراعة جامعة عين شمس كالاتى :
يقول ا.د احمد جلال
1- الثعابين لديهم عائلة كبيرة جدًا
وفقا لآخر إحصاء، هناك 3789 نوعا من الثعابين، مما يجعلها ثاني أكبر مجموعة من الزواحف بعد السحالي. وهي مقسمة إلى 30 عائلة مختلفة والعديد من العائلات الفرعية. أستراليا هي موطن لحوالي 140 منهم.
2- إنها “تعمل بالطاقة الشمسية” وتعتمد بشكل كامل على مصادر الحرارة أو الضوء الخارجية
أحيانًا يتم تصنيف الزواحف على أنها “ذوات دم بارد” ولكن هذا غير صحيح لأن دمها ليس باردًا في الواقع. المصطلح الدقيق هو خارجي للحرارة، مما يعني أن درجة حرارة الجسم متغيرة ويتم تنظيمها بواسطة مصادر خارجية. على عكس الثدييات والطيور القادرة على تنظيم درجة حرارة جسمها داخليًا، تحتاج الزواحف إلى استخدام مصادر الحرارة، مثل الشمس، للتدفئة.
3- ليس كل الثعابين تضع البيض
ربما تكون قد تعلمت في المدرسة أن الزواحف تختلف عن الثدييات لأنها تضع بيضها. بينما نحب أن نصنف ونصنف كل شيء من حولنا، فإن الطبيعة لها قواعدها الخاصة. في حين أن ما يقرب من 70٪ من الثعابين تضع البيض، فإن البعض الآخر لا يفعل ذلك. الثعابين التي تعيش في المناخات الباردة بشكل خاص تلد أحياء لأن البيض لن يبقى على قيد الحياة في الخارج.
4- الثعابين ليس لها جفون
هل تساءلت يومًا لماذا قد تمنحك الثعابين شعورًا غريبًا؟ ليس لديهم جفون! وهذا يعني أنهم لا يرمشون ويضطرون إلى النوم وأعينهم مفتوحة على مصراعيها. بدلاً من الجفون، لديهم غشاء رقيق متصل بكل عين لحمايتهم. يُطلق على الغشاء اسم “brille”، والذي يعني باللغة الألمانية النظارات.
5- يشمون بألسنتهم
تمتلك الثعابين فتحات أنف، لكنها لا تستخدمها للشم. وبدلاً من ذلك، تطورت الشم باستخدام لسانهم وباستخدام عضو جاكوبسون الموجود في سقف فمهم. رائحتهم ممتازة جدًا وقد تم وصفها أيضًا بأنها “رائحة ستريو”. لديهم لسان متشعب ومستقبلات متعددة قادرة على التقاط كميات مختلفة من الإشارات الكيميائية.
6- آداب المائدة لديهم مختلفة عن آدابنا
عندما تأكل الثعابين، لا يمكنها إلا أن تبتلع طعامها بالكامل لأنها لا تستطيع مضغه. بدلاً من ذلك، تتمتع الثعابين بفك سفلي مرن للغاية مما يسمح لها بأكل الحيوانات التي يزيد حجمها عن رأسها بنسبة 75% إلى 100%. ستقوم المواد الكيميائية الموجودة في مسارها الهضمي بكل العمل وتحطيم الطعام بمجرد تناوله.
7- للثعابين 5 أشكال من الحركة
تخيل ثعبان يتحرك عبر العشب. ماذا تصور؟ حركة s المعروفة؟ لن يكون هذا مفاجئًا، لأن هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للحركة في الثعابين، والمعروف أيضًا باسم التموج الجانبي. لكن الثعابين لديها أربعة أنواع أخرى من الحركة. على سبيل المثال، تستخدم الثعابين الشجرية شكلاً من أشكال الحركة يستخدم طاقة أكثر بسبعة أضعاف، يسمى كونسرتينا. حتى أن هناك حركة خاصة تستخدم عندما يحاول الثعبان الهروب على سطح أملس، والمعروفة باسم دفع الشريحة.

شاهد أيضاً

شكرا وطنا الاكبر

شكرا وطنا الاكبر ا / رمضان طه الهجرسي ___ شكرا وطنا الاكبر ارض وسما وحدود …