أخبار عاجلة

ابستمولوجيا ( 11 )

 

بقلم / د.عبدالواحد الجاسم

مصدر المعرفة عند المتصوفة

مصدر المعرفة عند التجريبيين هو الحواس .
مصدر المعرفه عند العقليين هو العقل
مصدر المعرفه عند النقديين هو الحواس والعقل معا

أما المتصوفة فيعتقدون ان الطريق لمعرفة الحق المطلق (الله) هو (الحدس) او (العيان المباشر ) أو ( البصيرة ) بحيث يمتزج الشخص العارف بالشيء المعروف

مثال
الانسان كيف يعرف وجوده
النفس الانسانيه وجودها لايرتبط بالحواس الخمسه
لايمكن ان يذوق او يبصر او يسمع اويلمس او يشم ….نفسه

إنما وجوده من خلال الادراك المباشر لذلك
مثلما يدرك العطش والجوع والتعب …الخ

وهذا الإدراك يسمونه المتصوفة (الحدس ) او (العيان المباشر )أو (البصيرة)

رأي المتصوفة : ان الطريق الصحيح والسليم والامين لمعرفة الحق المطلق (الله) هو (الحدس) او (العيان المباشر) أو (البصيرة )، وليس الحواس أو العقل .

( 12 )

المعرفة عند المتصوفة

خصائص التصوف باعتباره مصدرا للمعرفة

يتميز التصوف من ناحية كونه طريقا ومصدرا للمعرفة بعدة مميزات منها :

اولا : وسيلة ادراك ومعرفة الحق المطلق ( الله ) هي (الحدس ) او (العيان المباشر ) أو (البصيرة )، كما أشرنا إلى ذلك سابقا .

ثانيا : ان الحقيقة التي تدرك وتعرف من خلال الحدس او العيان المباشر أو البصيرة لا يمكن التعبير عنها بالكلمات
لايمكن شرحها للآخرين

السبب
لأنك عندما تعرف الحق المطلق من خلال الحدس او العيان المباشر أو البصيرة تندمج انت والشيء المعروف ويكون شي واحد
اذن الأمر بالنسبة لمعرفة الحق المطلق ( الله ) من خلال الحدس او العيان المباشر أو البصيرة ، لايمكن التعبير عن هذه المعرفة بالكلمات والشرح ، مالم يعش الإنسان بنفسه هذه التجربة والمعرفة .

ثالثا : الكون ظواهر (سماء ومجرات وكواكب وبحار وانهار واشجار وانسان وحيوان وجماد وووالخ ) وهي حقيقة .
وهذه الظواهر تدرك بالحواس أو بالعقل
ولكن حقيقة الكون لا تدرك الا بالحدس او العيان المباشر أو البصيرة .

رابعا : الحقيقة الكامنة وراء ظواهر الكون هي واحدة وليست متعددة ولكن هذه الحقيقة الواحدة تعبر عن نفسها بهذه الظواهر المتعددة .

خامسا : معرفة الحق المطلق ( الله ) تكون من خلال معرفة النفس ( من عرف نفسه ، عرف ربه ) .

سادسا : الحواس والعقل والحدس عند المتصوفة ثلاث مراتب في المعرفة ، الحواس أدنى مراتب المعرفة ، والعقل مرتبة متوسطة من مراتب المعرفة وهي ارقى من مرتبة الحواس ، واما الحدس فهو أعلى مراتب المعرفة

سابعا : المعرفة عن طريق الحواس هي معرفة عوام الناس ، والمعرفة عن طريق العقل هي معرفة الفلاسفة ، وأما المعرفة عن طريق الحدس فهي معرفة العرفاء والمتصوفة .

يتبع ان شاء الله

شاهد أيضاً

“السرطان الذي يأكل الكيان الوطني” بقلم شيما فتحي

_الفساد هو استغلال السلطة أو المنصب لتحقيق مكاسب شخصية أو مالية، ويشمل مختلف الأنشطة التي …